ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التشبيه والإستعارة في التصميم المعماري

العنوان بلغة أخرى: Metaphor and Analogy in Architecteival Design
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عيساوي، حسن يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سليمان، شاريناز ساري (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج44, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 143 - 158
DOI: 10.12816/0039507
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 820020
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التشبيه | Analogy | الاستعارة | Metaphor | منهجيات التصميم المعماري | Architecteival Desing | أساسيات التصميم 2 | Design
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: أهمية التشبيه في التصميم، يرجع أساسا إلى استحضار فكرة أصلية، أو للتعرف على وظيفة شكلية معينة من وجهة نظر أخرى، أو للحصول على إمكانية بديلة لتجسيد شعور معين. ومشكلة البحث أتت تبعا لوجود صعوبات لدى طلاب العمارة في ربط المعاني بالمصادر البصرية. توصل هذا البحث إلى استنتاجين: الأول نظري ويتعلق بتوضيح الفرق بين منهجيتي التشبيه والاستعارة، من خلال تحليل دراسات سابقة، وأمثلة معمارية. وأما الاستنتاج الثاني فهو عملي ويتعلق بعمليات تحليل نتاجات مشاريع الطلاب، وحيث ظهر أن الصعوبة الكبرى تكمن في المرحلة الأولى لكلا المنهجيتين، أي في مرحلة تجسيد الأفكار. والحل المقترح هو إدراج مراحل تمهيدية في نفس مادة أساسيات التصميم 2، أو في مساقات سابقة عليها.

The act of designing in architecture is a complex process. Metaphor and analogy are methods use in design for drawing new creative concepts, and give reasoning for design decisions through design process. These methods, also, may add to the users’ experience (visual, emotional and cognitive meanings). Students when Asked for reasons to explain their actions, are either unable to answer questions, or provide explanations that are not true descriptions of their actions. This research compares metaphor and analogy methods in the design process, with a focus on Architectural education. The study found out the differences between metaphor and analogy in architectural design. Also, pointed out the challenges that might face students through design process.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة