ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العنف الموجه ضد الزوجة في الأسرة الأردنية وأشكاله ومرتكزاته الجندرية

العنوان بلغة أخرى: Violence against Wife in the Jordanian Society
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشرع، سحر يوسف عبدالكريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قازان، عبدالله محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج44, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 21 - 37
DOI: 10.12816/0040563
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 820099
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العنف اللفظي | Verbal Violence | العنف | Violence | العنف الجسدي | Physical Violence | الجندر | Gender | أشكال العنف | Forms of Violence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

286

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن العنف الموجه ضد الزوجة في المجتمع الأردني، وذلك بالوقوف على أبرز أشكال العنف التي تتعرض لها، حيث استخدمت الدراسة منهج المسح بالعينة لتحقيق الأهداف، وتكونت عينة الدراسة من (250) امرأة معنفة تم اختيارهن بطريقة قصدية موزعات على النحو التالي (100) من اتحاد المرأة الأردنية / إربد، و(90) من جمعية حماية الأمومة والطفولة، و(60) من اتحاد المرأة الأردنية / الرمثا، وتم توزيع الاستبيان كأداة أساسية لتحقيق أهداف الدراسة. توصلت الدراسة إلى أن هناك استمراراً لتعرض المرأة للعنف من قبل زوجها بنوعيه اللفظي والجسدي وبدرجة واضحة لدى معظم النساء المعنفات، وكشفت الدراسة بأن انخفاض المستوى التعليمي لدى الزوج وتدني مكانته الاجتماعية تؤثر في سلوكياته للميل إلى العنف في تعامله مع زوجته وأوضحت الدراسة أن سكوت المرأة عن الإساءة والعنف الموجهان لها من الزوج هو السبب الأساسي في إكساب العنف شرعية بيد الرجل، والسبب خوفها من الطلاق ونظرة المجتمع السلبية للمطلقة وحرصها على أطفالها ومستقبل أسرتها من التفكك. كما كشفت الدراسة عن وجود دلالات للعنف الجسدي تبعاً لمتغير مدة الزواج وذلك من خلال اختلاف وجهات النظر بين الزوجين مما يؤدي لاستخدام العنف ضد الزوجة، كذلك يساهم الدخل الشهري في انخفاض المستوى الطبقي للأسرة والذي يساهم في ممارسة العنف من قبل الزوج لزوجته.

The study aims to reveals violence against"wife" in the Jordanian society shedding more light on the most prominent forms of violence against them. To achieve its objectives,, the study surveyed a sample consisting of 250 battered wives as follows (100) battered wives selected from the Jordanian Women Association, Irbid, (90) battered wives from the Maternal and Child Protection Society, Irbid, and (60) battered wives from the Jordanian Women's Union, Ramtha. A questionnaire was distributed to the battered wives to survey the forms of violence exercised upon them. The analysis of the study reveals that battered wives are vulnerable to both verbal and physical violence exercised on them by their husbands. The study exhibits that the low educational and social levels of the husband are considered major factors of exercising violence on their wives. The study also shows that the submission status of wives due to the negative view by the society to the divorced women encourages husbands to practice more violence against them. According to the variable of the marriage duration and the low monthly income, physical violence could become the solution to disagreement between the spouses. The researchers have developed a set of recommendations contributed to the enrichment of this study.

ISSN: 1026-3721