ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية الجنائية في مجال زراعة الأعضاء البشرية: دراسة تحليلية نقدية في ضوء تشريعات مصر والكويت وقطر

العنوان بلغة أخرى: The Criminal Combating in the field of Transplantation of Human Organs: A Critical and AnaIytic Study in the Light of the Legislation in Egypt, Kuwait and Qatar
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: زغلول، بشير سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج41, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يونيو
الصفحات: 107 - 176
DOI: 10.34120/0318-041-002-003
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 820557
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

255

حفظ في:
المستخلص: تعد عمليات نقل وزراعة الأعضاء البشرية وسيلة هامة لعلاج بعض المرضى الذين عجزت عن علاجهم الوسائل الطبية التقليدية، غير أنها وسيلة علاجية تحيطها مخاطر عديدة بالنسبة للمتبرع المنقول منه العضو البشري وأحياناً بالنسبة للمريض المنقول إليه، كما أنها تفتح المجال أمام تجارة غير أخلاقية فضلا عن كونها غير قانونية موضوعها أعضاء جسم الإنسان. ونظرا لأن القانون هو تعبير عن احتياجات المجتمع، فإن تطوره يعد مطلباً أساسياً لمواكبة ما يطرأ على مختلف جوانب الحياة في المجتمع من تغيرات؛ ومنها ما يتحقق من تقدم علمي مفيد في مجال الطب، فصدرت التشريعات معترفة بمشروعية هذه الممارسات الطبية غير التقليدية. ونظرا للطبيعة المزدوجة لهذا النوع من الممارسات الطبية كان من واجب الدول أن تتبني من التشريعات ما يتضمن تنظيماً محكما ودقيقا من حيث القواعد والضوابط التي تكفل مكافحة الاتجار بالأعضاء البشرية وتدعم ثقة المجتمع في الممارسات الطبية الخاصة بعمليات نقل وزراعة الأعضاء البشرية بحماية المتبرعين بأعضائهم سواء حال حياتهم أم عقب وفاتهم. وإلى جانب القواعد والضوابط القانونية المنظمة لعمليات نقل الأعضاء البشرية والتي من شأنها ضمان عدم حيدة هذه الممارسات الطبية عن هدفها المتمثل في علاج المرضى، وعدم استغلال هذه الوسيلة العلاجية في الاتجار بالأعضاء البشرية، فإن النصوص العقابية الواردة بالتشريعات المنظمة لعمليات نقل الأعضاء البشرية تلعب دوراً رئيسيا في مواجهة أي انتهاك لهذه القواعد والضوابط، وفى مكافحة الاتجار بالأعضاء البشرية، غير أن فاعلية النصوص العقابية في تحقيق الردع يتوقف على مدى ما تتبناه هذه التشريعات من سياسة عقابية تتلاءم مع مقتضيات هذه الدور.

Implantation and transplantation of human brign organs surgery is an important way to treat some patients those who cannot be treated by using classic medical means. However, this way is a risky one for both the donor and donee. Moreover, it opens the doors for illegal and immoral trade since its subject is human being organs. Since the law reflects the society needs, its development is an essential requirement to kwwp pace with different changes in the society including scientifc developments in the medical field. Therefore, many laws have been issued to legalize such modern medical practices. The dual nature of these medical practices imposes obligations on Sates to adopt a legislation includes accurate and precise legal rules to combat trading in human being organs, and build up society confidernt in such medical practices in order to protect donors while alibe or dead. In addition to the legal rules which regulate transplantation of human being organs surgeries and precent medical malpractice, the criminal provisions included in such laws paly a fundamental role to face andy violation or breach of such rules. They also combat trading in human being organs. However, the efficiency of criminal rules to achieve deterrence depends on penal ploicy adopted which should adapt with such role.

ISSN: 1029-6069