ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Le Systeme Algerien d’innovation: Signes de Decollage ou Blocage Inevitable

العنوان بلغة أخرى: نظام الابتكار في الجزائر: مؤشرات الإقلاع والعراقيل
المصدر: مجلة إقتصاديات شمال إفريقيا
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي بالشلف - مخبر العولمة واقتصاديات شمال إفريقيا
المؤلف الرئيسي: Achouche, Mohamed (Author)
مؤلفين آخرين: Ait Atmane, Foudil (Co-Author)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 1 - 14
DOI: 10.33858/0470-000-017-025
ISSN: 1112-6132
رقم MD: 820708
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الابتكار | الجزائر | البحث | التطوير | نظام الابتكار
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلي دراسة العراقيل الرئيسية في ترابط عناصر نظام الابتكار في الجزائر. رغم نقاط الضعف التي يتميز بها نظام الابتكار الجزائري المشارة إليها عبر التصنيفات الدولية في هذا المجال، إلا أن الجزائر أجرت تغييرات اقتصادية عديدة منذ عقدين من أجل تحسين مكانتها في الاقتصاد العالمي. رغم ذلك تبقي الجزائر في مؤخرات الترتيبات حسب الهيئات الدولية المختصة (GII، BCG، GCI، INSEAD...... إلخ) مع الإشارة إلي أنها محدودة التقدم في مجال البحث والابتكار. ويهدف هذا المقال خصوصيا إلي الإجابة علي الأسئلة التالية: ما هي التطورات في نظام الابتكار الجزائري؟ وما هي العراقيل الأساسية في ديناميكية الابتكار التي تدل عليها المؤسسات العالمية في تصنيفاتها المنتظمة.

This article aims to study the main obstacles of the interrelationship between the components of the innovation system in Algeria. Despite the points of weaknesses in the Algerian innovation system, which are referred to in the international rankings in this area, Algeria has made many economic changes in the past two decades in order to improve its status in the world economy. Nevertheless, Algeria remains at the end of the list of the rankings in accordance with the relevant international bodies including GII, BCG, GCI... INSEAD etc.. It was revealed that it has made limited progress in the fields of research and innovation.
This article aims specifically to answer the following questions: What are the developments made in the Algerian innovation system?
What are the main obstacles to innovation dynamism that the global institutions demonstrate in their regulated rankings?
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 1112-6132