ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القنوات الفضائية الاخبارية العربية في تنمية الوعي السياسي : دراسة ميدانية على طلاب جامعة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية

المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: الحازمي، مبارك بن واصل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هيبة، محمود منصور (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 12, ع 44
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2009
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 33 - 75
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 82081
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

298

حفظ في:
المستخلص: تعد القنوات الإخبارية واحدة من أهم الوسائل التي تقوم بدور حيوي فعال في تنمية الوعي السياسي لدى الجمهور بصفة عامة وذلك في إطار ما تقدمه من معلومات ومعارف وخبرات سياسية عبر برامجها ونشرتها الإخبارية حيث أنها تعتبر من المصادر الرئيسية التي يكتسب الفرد منها معلوماته ومعارفه السياسية، وبالتالي لها دور في رفع درجة الوعي السياسي لدى الأفراد. كما أنها تلعب دوراً هاماً في عملية التنشئة السياسية وهي تعمل على تغيير الاتجاهات والمعتقدات وتشارك في تكوين القيم السياسية من خلال العمل كقنوات اقتصادية بين النخبة والجماهير وعن طريق البرامج الإخبارية والسياسية التي تقدمها مما يؤدي إلى تأكيد قيم الثقافة السياسية السائدة ودفع الأفراد للاهتمام بالسياسة وإشراكهم في عملية طرح واتخاذ القرارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها . وفي إطار الاهتمام بقطاع الشباب وتحديداً طلاب الجامعة باعتبارهم يمثلون عنصراً فاعلاً وحاسماً في قضايا التنمية بما يحمل المستقبل من رؤى حول قدرة تلك الفئة على تحمل المسئولية والنهوض بالمجتمع والحفاظ على هويته، وفي إطار انفتاح تلك الفئة على العديد من الوسائل تتحدد مشكلة الدراسة في : ما الدور الذي تلعبه القنوات الفضائية الإخبارية العربية في تنمية الوعي السياسي: دراسة ميدانية على طلاب جامعة الحدود الشمالية . تسعى الدراسة إلى مجموعة من الأهداف من بينها: التعرف على معدل مشاهدة طلاب الجامعة للقنوات الإخبارية العربية وأهم القنوات التي يقبلون على مشاهدتها وأسباب مشاهدتهم لهذه القنوات ورصد أهم الموضوعات التي يقبل طلاب الجامعة على مشاهدتها في هذه القنوات، والتعرف على أهم البرامج السياسية التي يقبل على مشاهدتها طلاب الجامعة وأهم المصادر التي يعتمد عليها طلاب الجامعة في تنمية وعيهم السياسي والتعرف على أهم مقترحاتهم لتطوير أداء برامج القنوات الفضائية الإخبارية العربية. وتسعى الدراسة من خلال تساؤلاتها إلى الوصول إلى نتائج علمية تتعلق بدور القنوات الفضائية في تنمية الوعي السياسي لدى طلاب الجامعة. استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي باعتباره أنسب المناهج العلمية الملائمة لهذه الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من 400 مفردة من طلاب وطالبات جامعة الحدود الشمالية بكليتي المجتمع وكلية البنات بمحافظة رفحاء خلال العام الدراسي 2007 – 2008. وتوصلت الدراسة على مجموعة من النتائج العامة التي تصبح مجالاً للتطبيق في مجال الدراسات الإعلامية وفي التأكيد على دور القنوات الفضائية في تنمية الوعي السياسي.

The news channels are one of the most important means that play a vital role in developing political awareness through public in general. They introduce political information, knowledge, and experiences in their news programmes. They are an essential source for the individual to receive political information. They also contribute in increasng the political awareness among the individuals. They also play an important role in the political socialization and attempt to change the attituies and beliefs. They contribute in the formation of Political values among the elite and the public as economical channels. They motivate the individuals :o be interested in politics and participate in taking and making social, economical and political decisens. In accordance with the interest in yourt sector, mainly university students who are an effective and significant element in development issues. the present study tackled the role of Arab news ratellite channels in developing political awareness: a field study on Northern Border University students. The present study tried to achieve some objectives. The first one was the identification of the university students' exposure rate to the Awarness satellite channels, the most important chamels to them, the reasons of watching them and the most important issues and topics they like to wartm. The second one was the definition of the most important political programmes watched by the university students, and the most important sources they depend on in developing their political awareness. The third was the identification of the university studnets' suggestions for developing the programmes of Arab news satellite channels. The present study tried, through answering its questions, to reach some findings related to the role of Arab news satellite channels in developing political awareness among university students The mass media survey method was used in the present study because it was the most appropriate one. The study sample consisted of 400 male and female students at the Northern Border University, drawn from the Community College and Girls' College in Rafhaa Governance during the academic year 2007-2008. The study revealed general findings that can be applied in the field of mass media studies and that insure the effectiveness of the satellite channels in developing the political awareness.

ISSN: 2090-0619
البحث عن مساعدة: 649280

عناصر مشابهة