ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات بين المملكة اليمنية في صنعاء وبريطانيا في عدن في عهد الإمام يحيى بن حميد الدين "1918-1934م."

العنوان بلغة أخرى: Relations between the Yemeni Kingdom in Sanaa and Britain in Aden during the Reign of Imam Yahya bin Hamaid Al-Din 1918-1934
المصدر: أماراباك
الناشر: الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: الفقيه، محمد علي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع25
محكمة: نعم
الدولة: الولايات المتحدة الامريكية
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 119 - 130
DOI: 10.12816/0040745
ISSN: 2161-3621
رقم MD: 820998
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاقات | بريطانيا | الإمام يحيى | عدن | Relations | Britain | Imam Yahya | Aden
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: This research deals with the relations between the Kingdom of Yemen in Sana'a represented by Imam Yahya bin Mohammed Hamaid al-Din and Britain in Aden since the end of World War I in 1918. At that time, relations have become tense between the two sides since the English seized the Hodeida port which was under the control of Imam Yahya in northern Yemen. In order to regain the port, Imam demanded the British in Aden to grant him his "historical right ,"i.e ,.the control over the South of Yemen and regain Aden and its neighboring areas to his property. Britain did not recognize this claim, sometimes using military force against him, and at other times the diplomatic negotiations until the conflict ended after the two parties signed the Cooperation and Friendship Treaty in 1934.

يعالج هذا البحث موضوع العلاقات بين المملكة اليمنية في صنعاء ممثلة بالإمام يحيى بن محمد حميد الدين، وبريطانيا في عدن منذ نهاية الحرب العالمية الأولى في عام 1918م. ففي ذلك الوقت بدأت العلاقات في التوتر بين الجانبين منذ أن استولى الإنجليزي على ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة الإمام يحيى في شمال اليمن، ومن أجل أن يستعيد الإمام ذلك الميناء المهم طالب البريطانيين في عدن "بحقه التاريخي" في السيادة على اليمن الجنوبي، وإعادة عدن والمناطق المجاورة لها إلى أملاكه، لم تعترف بريطانيا بهذه المطالبة، مستخدمة القوة العسكرية ضده تارة، وبالمفاوضات الدبلوماسية تارة أخرى، حتى انتهى الصراع بتوقيع الطرفين على معاهدة الصداقة والتعاون عام 1934م.

ISSN: 2161-3621