ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشكلة السرقة وبعض أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية : دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Problem of Stealing and some parental Treatment Styles as Perceived by Children on a Sample of Primary Stage Pupils : Study Objectives
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: هدية، فؤادة محمد علي، ت. 2019 م. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمود، مجده أحمد (م. مشارك), بدر، أحمد سمير أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 12, ع 45
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2009
الشهر: أكتوبر / ديسمبر
الصفحات: 157 - 167
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 82146
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

508

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة مشكلة السرقة من خلال معرفة الفروق في المعاملة الوالدية (الإهمال – التسلط – الحماية الزائدة) كما يدركها الأبناء من الجنسين عند التلاميذ الذين يسرقون والذين لا يسرقون لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية وذلك للإشارة إلى الآثار السلبية التي تنجم عن ممارسة الوالدين أو أحدهما أساليب معاملة غير سوية في تنشئة الأبناء والتسبب في مشكلة السرقة. وذلك على عينة تتكون من (60) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية يتراوح أعمارهم ما بين (10-12) عام، وتنقسم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى (30) (21ذكور – 9 إناث) من التلاميذ الذين يسرقون، والمجموعة الثانية (30) (21 ذكور – 9 إناث) من التلاميذ الذين لا يسرقون. وذلك باستخدام استخبار أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء – استمارتين استخبار أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء – استمارتين بيانات شخصية واجتماعية عن الطفل والأسرة (استمارة لكل مجموعة) – سجلات الاخصائي النفسي والاجتماعي لتحديد التلاميذ الذين يسرقون من خلال عدة محكات تحدد مشكلة السرقة – دراسة حالة لحالتين من التلاميذ الذين يسرقون . نتائج الدراسة: 1. توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطات درجات التلاميذ الذين يسرقون والتلاميذ الذين لا يسرقون في أسلوب الإهمال الوالدي في اتجاه التلاميذ الين يسرقون. 2. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التلاميذ الذين يسرقون والتلاميذ الذين لا يسرقون في أسلوب التسلط الوالدي في اتجاه التلاميذ الذين يسرقون. 3. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التلاميذ الذين يسرقون والتلاميذ الذين لا يسرقون في أسلوب الحماية الوالدية الزائدة في اتجاه التلاميذ الذين يسرقون .

Examining the problem of stealing through differentiation between children who steal and children who do not, regarding some parental treatment styles (Negligence-Domination- Over protection) as Perceived By Children On A Sample the two sexes (male/female) who steal and who do not steal of Primary Stage Pupils Referring to the passive impacts resulted in inadequate treatment styles, could be reason for stealing. Sample It consists of (60) male/female pupils aged from (10-12 yrs) old, divided into two groups: First: (30) (21 male- 9 female) pupils who steal and Second: (30) (21) male- 9 female) pupils who do not steal, parental treatment styles Test as Perceived by Children- Family- child Personal& social Data Form- Schools Records of social and psychological workers- Case Study two Case pupils who steal. Study Reasons: 1. There are significant statistical differences in pupils score averages who steal and those do not, in Negligence parental styles, to word pupils who steal. 2. There are significant statistical differences in pupils score averages who steal and those do not, in Domination parental styles, to word pupils who steal. 3. There are significant statistical differences in pupils score averages who steal and those do not, in Over protection parental styles, to word pupils who steal.

ISSN: 2090-0619