ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خصخصة القطاع العام في فلسطين بين الاحتكار والتنمية المستدامة : قراءة في النظريات والتداعيات الاقتصادية

العنوان بلغة أخرى: Privatization of the public sector in Palestine between monopoly and sustainable development in reading theories and economic consequences
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: عبدالحميد، محمد شعبان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: حزيران
الصفحات: 163 - 191
DOI: 10.12816/0016227
ISSN: 2313-7592
رقم MD: 821908
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

71

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة بشكل رئيس إلى معرفة مدى تأثير خصخصة القطاع العام الفلسطيني، وما ينطبق عليها من أنواع الخصخصة المتعارف عليها عالميا، وما آلية خصخصة القطاع العام الفلسطيني، وهل تؤدي خصخصة القطاعات ذات العلاقة إلى تنمية هذه القطاعات كما هو مطلوب منها، وهل أدت الى احتكار بعض القطاعات الخاضعة للخصخصة، وهل تم تحقيق التنمية المستدامة لهذه القطاعات، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، ولقد تبين أن القطاعات الخاضعة للخصخصة في القطاع العام الفلسطيني مثل الكهرباء والاتصالات كانت من نوع الخصخصة التي فرضت من الخارج، من خلال اتفاقيات أوسلو الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية والجانب الاسرائيلي. وإن الخصخصة في هذه القطاعات تقوم على الاحتكار لا المنافسة. للتخفيف من الأعباء المالية الملقاة على ميزانية الدولة. كما بجب على الدول أن تعمل على تحفيز العاملين على العمل والإنتاج، والتملك لأسهم بعض وحدات القطاع العام، وإصلاح الهيكل الإداري والمالي والتسويقي لوحدات القطاع العام وإيجاد مجال للمنافسة.

The aim of this study is to investigate the effect of privatization of the Palestinian public sector, types of privatization that are known internationally and the mechanism of privatization of the Palestinian public sector. I question whether privatization develops public sectors as it is required, or ends to monopolize some of them. To achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive approach. The study shows that the privatized sectors in the Palestinian public sector, such as electricity and communications, were imposed from abroad through Oslo’s Agreement between PLO and Israeli. Privatization in these sectors was based on monopoly and not on competition to alleviate the financial burden placed on the state budget. Governments should work hard to motivate employees to work, produce and have shares in public sector, and reform administrations and financial and marketing structure to create competition.

ISSN: 2313-7592