ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم دور الجهات المانحة في دعم المشاريع وتمويلها من وجهة نظر مجالس الخدمات المشتركة في محافظة جنين

العنوان بلغة أخرى: Evaluating the roles of donors in funding projects from the Service Council Members in Jenin Governorate point of view
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: حبش، جمال قاسم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، حماد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: حزيران
الصفحات: 193 - 226
DOI: 10.12816/0016228
ISSN: 2313-7592
رقم MD: 821912
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقويم دور الجهات المانحة في دعم المشاريع وتهويلها من وجهة نظر مجالس الخدمات المشتركة في محافظة جنين، وذلك من خلال التعرف إلى طبيعة المشاريع التي تمولها الجهات المانحة، وكذلك التعرف إلى أهدافها، وعلى السياسات التي تنطلق منها تلك الجهات. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث استخدمت أداة استبانة تألفت من (10) أسئلة وزعت على كامل أعضاء المجتمع الدراسي المكون من مجالس الخدمات المشتركة جميعها في محافظة جنين، والبالغ عددها (78) هيئة محلية، وبعد تفريغ بيانات الاستبانات أسقطت (4) استبانات منها، وبذلك فقد تآلفت عينة الدراسة (74) أي ما نسبته (94.4%) من مجتمع الدراسة. خلصت هذه الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها: أن المستويات العلمية لأعضاء مجالس الخدمات مختلفة، وأنها تفتقر إلى أقسام متخصصة بالدراسات ذات العلاقة بعمل هذه المجالس، وأن المساعدات التي تقدمها الجهات المانحة لمجالس الخدمات مشروطة، ولا تمول المشاريع الاقتصادية، وان تمويلها ينسجم مع أهدافها، وعلى ضوء النتائج أعلاه، فقد أوصت هذه الدراسة بضرورة تشريع قوانين تشترط توافر درجة علمية لا تقل عن الثانوية العامة لمرشحي الهيئات المحلية، وكذلك ضرورة تشكيل أقسام دراسات، سواء بشكل مستقل أو بشكل مشترك لكل المجالس المشتركة في محافظة جنين، وأن تعمل هذه المجالس على الاعتماد على الذات ومصادر تمويل ذاتية من أجل تمويل مشاريع تنموية لها صفة الاستدامة، وقادرة على تحرير هذه المجالس من الإذعان لاشتراطات التمويل المفروضة من الجهات المانحة.

The aim of this study is to evaluate the roles of donors in funding projects implemented by all local councils in Jenin Governorate from the Joint Services Council member’s point of view by examining the nature of these projects, and the goals and policies of the donors. To achieve the study goals, the descriptive methodology has been used, and a questionnaire consists of 10 parts were distributed to 78 Joint Service Council members, which represent 100% of the study population. The results of the study revealed that the academic levels for the council members vary, and that the councils do not have any specialized research departments related to their functions. Furthermore, the aids and projects funded by the donors are conditional, and the donors do not fund economic projects. In light of these findings, the study recommends issuing a legislation to impose the requirement of certain educational level for accepting a member or candidate for the local institutions, in addition to have independent specialized research departments for each council or a joint one for all councils in Jenin Governorate. Finally, the councils have to depend on themselves for providing funding for lasting projects instead of relying on the donors conditional aids.

ISSN: 2313-7592