ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور تقنية المعلومات المحاسبية في تطوير نظم الرقابة الداخلية : دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية العاملة في قطاع غزة

العنوان بلغة أخرى: The role of technological accounting information in developing the internal control system : Applied study at the Palestinian universities of Gaza
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: النعامي، علي سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سمور، حمدي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: حزيران
الصفحات: 263 - 296
DOI: 10.12816/0016230
ISSN: 2313-7592
رقم MD: 821920
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

189

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى توضيح دور تقنية المعلومات المحاسبية في تطوير نظم الرقابة الداخلية، وذلك من خلال دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية العاملة في قطاع غزة. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، فقد صممت استبانة مكونة من أربع أجزاء اعتمادا على الإطار النظري والدراسات السابقة. وزعت على العاملين في الدوائر المالية ودوائر الرقابة والتدقيق في الجامعات الفلسطينية العاملة في قطاع غزة وعددها(60) استبانة، وبلغت الردود (51) استبانة صالحة للتحليل، أي بنسبة إرجاع قدرها (85 %). لقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي ولتحليل النتائج أستخدم البرنامج الإحصائي (SPSS) في التحليل، كما استخدمت المعالجات الإحصائية الملائمة لهذا الغرض. وقد قدمت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها: وجود دور لتقنية المعلومات المحاسبي عند مستوى دلالة(0.05) في تطوير نظم الرقابة الداخلية للجامعات الفلسطينية العاملة في قطاع غزة. وجاءت هذه النتيجة الرئيسة من خلال مجموعة من النتائج الفرعية والمتمثلة في أن تقنية المعلومات المحاسبية لها دور في حماية الأصول. كما لها دور في الحد من أخطاء التقارير المالية. وإتباع اللوائح والسياسات التنظيمية وإن تقنية المعلومات المحاسبية لها دور في تطوير الإجراءات الرقابية على الانشطة التشغيلية. كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان من أهمها: * ضرورة الاحتفاظ بسجلات إلكترونية للأصول تشمل جميع بيانات الأصل ليتم مراقبة ومتابعة الأصول في الجامعة-التأكيد على ضرورة وجود إدارة مستقلة داخل الهيكل التنظيمي مهمتها معالجة وحماية البيانات المعدة إلكترونيا -العمل على تزويد دوائر الرقابة الداخلية ببرامج محاسبية متطورة في مجال الرقابة والتدقيق للعمل على رفع كفاءة المدققين الداخليين.

The aim of this study is to clarify the role of the technological accounting information in developing the internal control systems through an applied study on the Palestinian universities in Gaza strip. To achieve the objectives of this study, a questionnaire, which consists of four parts, has been designed depending on the previous studies and theoretical framework. The researcher distributed it to the employees of the financial departments and control, and auditing departments in the Palestinian universities in Gaza Strip. 60 forms of the questionnaires were distributed and 51 replies received, that is, 85%. The researcher used the analytical & descriptive approach and the statistical program (SPSS) in the analysis. The most important results of the study show that that there is a role of technological accounting information in developing the internal control systems of the targeted universities. A number of recommendations were included: The necessity of keeping electronic assets records and the existence of independent management inside the systematic structure to protect the electronic data. It is important to provide internal control departments with advanced accounting software to raise their efficiency.

ISSN: 2313-7592