ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التسويق الدوائي الفلسطيني : المشكلات والتوصيات

العنوان بلغة أخرى: Marketing of Palestinian Pharmaceuticals : Problems and Recommendations
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: أبو زنيد، سمير أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغنيمات، عبدالله جاد الله عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع5
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: حزيران
الصفحات: 297 - 318
DOI: 10.12816/0038721
ISSN: 2313-7592
رقم MD: 822036
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدوية | marketing strategies | فلسطين | Palestine | التسويق الدوائي | pharmaceutical marketing | استراتيجيات تسويقية | business environment | بيئة الأعمال
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

64

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى واقع التسويق الدوائي في فلسطين، حيث شملت الدراسة جميع مصانع الأدوية البشرية العاملة في الضفة الغربية وعددها أربعة مصانع، وهي: المصنع الكيماوي الأردني، وشركة القدس للمستحضرات الطبيةـ، وشركة بيرزيت للصناعات الدوائية، ودار الشفاء. يتناول البحث محاور عدة، وهي تحليل بيئي لواقع الصناعات الدوائية والاستراتيجيات التسويقية المتبعة من قبل الشركات، والمشاكل والتوصيات. لقد أجابت الدراسة عن سؤال البحث الرئيس: ما واقع التسويق الدوائي الفلسطيني؟ اعتمد الباحثان أسلوب المقابلة مع كبار المسؤولين في أقسام ودوائر التسويق والمبيعات التابعة للشركات قيد البحث، كما تم اعتماد مقابلة مع ممثل اتحاد الصناعات الدوائية في فلسطين، إضافة إلى دراسة المنشورات، والدراسات، وزيادة المواقع الإلكترونية الخاصة بالشركات. أظهرت نتائج الدراسة أن شركات الدوية الفلسطينية حققت نجاحا وتطورا ملحوظا على صعيد التسويق من خلال الوصول إلى أسواق دولية بما ينسجم مع المعايير والمواصفات الدولية المتبعة في الدول المستوردة من حيث الأسعار والجودة وإجراءات التصدير، كما أظهرت الدراسة العديد من المشكلات الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى التوصيات التي من شأنها رفع مستوى الأداء، وتطوير العملية التسويقية للصناعات الدوائية الفلسطينية. وعلى صعيد المشكلات أظهرت الدراسة وجود منافسة غير متكافئة، وضعف المخصصات التي ترصد من قبل شركات الأدوية لتنفيذ الاستراتيجيات التسويقية، كما أظهرت الدراسة صعوبات جوهرية ناجمة عن الإجراءات اليومية المستمرة من قبل الاحتلال، والمتمثلة في السيطرة الكاملة على المعابر والموانئ والمطارات، إضافة إلى صعوبات تتعلق باستيراد المواد الخام، وشملت الدراسة العديد من التوصيات، منها توصيات متعلقة بالسطلة الوطنية الفلسطينية والحكومة الفلسطينية ومصانع الأدوية والمستهلك الفلسطيني والمجتمع الدولي، علي صعيد المعوقات الخارجية بينت الدراسة أنه من الصعب إيجاد تنمية اقتصادية في ظل الاحتلال، هذا ولأحداث تنمية حقيقية لا بد من إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية لتعيش بأمن وسلام جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل.

The aim of this study was to shed light on marketing strategies used by companies in this sector. The study aims to analyze the business environment in which the Pharmaceutical sector operates, to identify the major marketing strategies used by manufacturers and to discuss major findings and recommendations. To accomplish these aims the researcher has interviewed sales and marketing managers of the four companies covered in the study, the head of Pharmaceutical Union and the textual sources. Publications and literature relating to the subject have been reviewed. The web sites relating to the sector hac been examined. The major results of the study ha'c indicated that the Palestinian pharmaceutical sector covers 59% of the market. The sector faces severe external constraints imposed by the occupation, which include impediments and constraints relating to imports of raw material as well as the export of products. The sector suffers from unfair competition from foreign and Israeli products. Internally the sectors suffers from low investment in research and development, weak marketing activities and the lack of support by the government. The study highlights the requirements for the pharmaceutical sector to develop. Some of the recommendations include a comprehensive review of agreements, reform of related laws, and the provision of support to the companies so they can compete and meet the demands of local and international markets.

ISSN: 2313-7592