ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الجهاز المصرفي الفلسطيني في متغيرات الاستقرار الاقتصادي : دراسة قياسية تطبيقية خلال الفترة 1994 - 2014

العنوان بلغة أخرى: “Impact of the Palestinian Banking System on the Economic Stability Variables: An Econometric Study Applied During the Period of 1994- 2014”
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: أبو عيدة، عمر محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع7
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 149 - 165
DOI: 10.12816/0038903
ISSN: 2313-7592
رقم MD: 822136
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستقرار الاقتصادي | Economic Stability | الجهاز المصرفي الفلسطيني | Palestinian Banking System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى تحليل أثر الجهاز المصرفي الفلسطيني في متغيرات الاستقرار الاقتصادي خلال الفترة الواقعة بين عام 1994وعام 2014. من أجل تحقيق هذا الهدف قام الباحث بتتبع تطور متغيرات الجهاز المصرفي ومتغيرات الاستقرار الاقتصادي كما جرى بناء نموذج قياسي تطبيقي مكون من ثلاث معادلات وجري من خلاله اختبار فرضيات البحث. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن الجهاز المصرفي الفلسطيني استطاع أن يفرض نفسه على التأثير في متغيرات الاستقرار الاقتصادي بشكل إيجابي حتى لو كان ذلك بشكل محدود. فقد حققت متغيرات الجهاز المصرفي المتمثلة بحجم الائتمان الممنوح من المصارف التجارية، والكثافة المصرفية، ونسبة حجم الودائع إلى الناتج المحلي النقدي آثارا إيجابية على الاستقرار الاقتصادي المتمثل في الناتج المحلي الحقيقي، إذ بلغت مرونة حجم الائتمان 0.48% وبلغت الكثافة المصرفية 0.34%، ما أثر نسبة الودائع إلى الناتج النقدي فقدرت بـــ 0.56%. كما أثبت النتائج وجود علاقة إحصائية عند مستوى معنوية 5% بين كل من نمو عرض النقد، وحجم الائتمان، وعدد المصارف وفروعها، والعمق المالي ومعدلات التضخم. إضافة إلى ذلك، بينت النتائج أن كلا من نمو عرض النقد والعمق المالي يربطه في البطالة علاقة عكسية، أي أن زيادة هذه المتغيرات تعمل على تقليص معدلات البطالة. وقدر الأثر بــ %0.020 و-%0.26 على التوالي. وبناء على ذلك اقترحت مجموعة من التوصيات التي تصب في مصلحة تحقيق الاستقرار الاقتصادي من خلال الجهاز المصرفي في فلسطين.

The aim of this research is to analyze the impact of the Palestinian banking system on the economic stability variables during the period of (1994- 2014). To achieve this goal both evaluation of the banking system in Palestine and the banking variables have been conducted, depending on the econometric techniques. A model of three equations was built to testify the research hypotheses. Many empirical results were found, but the most important ones are: (1) The Palestinian banking system was able to impose itself and has the ability to affect the economic stability variables in a positive way. (2) Variables such as volume of credit granted by the commercial banks, banking density, the ratio of deposits to the current (GDP) had all a positive impact on the economic stability in which the elasticity of these variables was estimated as (0.48%, 0.34%, 0. 56%) respectively. (4)The results proved that the existence of a significant statistical relationship at 5% level between variables such as, growth of the money supply, volume of credit, number of banks and branches, financial depth and inflation. (5) Results showed that there is an inverse relationship between both money supply and the financial depth and the rate of unemployment by which these variables are capable of reducing the rate of unemployment by- 0.20% and- 0.26% respectively. Accordingly, a number of recommendations were proposed in the interest of achieving economic stability through the banking system in Palestine.

ISSN: 2313-7592