ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الانسجام بين الوحي والعقل وأثره في صياغة الدور الحضاري للأمة الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: Role of Revelation and Reasoning Harmony in Shaping the Islamic Nation Civilized Role
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: القطاونة، محمد بن عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 27 - 42
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 823720
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأديان | العقائد | العقائالفلسفاتد | فهم الذات | منهجية الوحي | Creed | God's Recognition | Philosophies | Revelation Methodolog
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة للوقوف على قضية شغلت الفكر الإسلامي قديما وحديثا، وهي استجلاء العلاقة بين الوحي والعقل وما لكل منهما من مساحة عند الآخر في العقائد والفلسفات والأديان السابقة للإسلام، وحدود كل من الوحي والعقل في الكشف عن حقيقة الوجود وعلاقة كل منها بالآخر في ساحة الفكر الإسلامي. عرضت الدراسة صورة للحل المثالي للانسجام بن الوحي والعقل الذي قدمه الإسلام لتلك القضية الصعبة الحساسة في فهم الذات بن الوحي والعقل، ودور الوحي في تحديد مساحة العقل فيما لا يملك من أدوات معرفية. ومن جانب آخر، فقد أظهرت الدراسة ما يمنحه الوحي من مساحة أكبر للعقل في النصوص التي تنسق العلاقة بن الإنسان والكون، التي تشكل الشق الآخر من العقيدة. فإذا كان الإسلامي يعطي مساحة محدودة للعقل في المسألة الأولى، فإن الوحي هنا أوجب على العقل المسلم التفكر والتفاعل مع آيات الله المكتوبة والمبثوثة في هذا الوجود لتحقيق الدور الحضاري المنوط بالأمة الإسلامية. ومن أهم النتائج التي خلصت إليها الدراسة أن الفلسفات القديمة والحديثة لم تستطع أن تحقق شيئاً في فهم ما وراء الطبيعة رغم ذلك التراث الكبير كمياً. وأن منهجية الوحي في التعامل مع الأدوات المعرفية لم تنبثق عن اجتهادات بشرية أو تصورات فلسفية، مع ضرورة تفعيل الفكر البشري والاجتهاد الإنساني لفهم هذا المنهج وإدراك خصائصه ومقوماته.

This study seeks highlight an issue that occupied Islamic intellect in the past and present, that is clarifying the relationship between revelation and reasoning with regard to other beliefs, philosophies, and Islam preceded religions. It also examines the limitations of revelation and reasoning in clarifying the truth of existence as well as their relationship in the field of Islamic ideology. This attempt seeks to display the Islamic ideal vision of the sensitive congruence between revelation and reason, and the role of revelation in determining reasoning limitation due to the lack of knowledge tools. On the other hand, revelation provides more space for reasoning in revelation's verses relate to the relationship between human and universe, which forms other side of the creed. If Islam, in the first hand, provides a limited area for reasoning, then revelation requires Muslims to think and interact with the written or physical signs of Allah that are scattered in the universe to achieve the proposed civilized role of Muslim nation. The study concluded that old and modern philosophies were unable to achieve understanding of metaphysics despite their huge heritage. It also indicated that the revelation methodology of dealing with knowledge tools was not a result of human actions or philosophical perceptions. It also emphasized the need to activate human reasoning and actions to understand this methodology and understand its basics and characteristics.

ISSN: 1319-6944

عناصر مشابهة