ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضيافة من حقوق الإنسان في ضوء السنة النبوية

العنوان بلغة أخرى: Hospitality as a Constituent of Human Rights in the Light of the Prophetic Traditions
Hospitaliti Sebagai Perlembagaan Hak Asasi Manusia Menurut Tradisi Nabi
المصدر: مجلة الإسلام في آسيا
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: صالحين، سوهيرين بن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، أحمد حسن (م. مشارك), علي، أحمد المجتبى بانقا أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 107 - 139
ISSN: 1823-0970
رقم MD: 823730
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حق الضيف | أهمية الضيافة | السنة النبوية | الحقوق الإنسانية | الأعمال المأمورة | Right of the Guest | Importance of Hospitality | Sunnah | Human Rights | Prescribed Deeds
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: شاء الله عزّ وجلّ على لسان نبيّه عليه الصلاة والسلام أن تكون للضيافة مكانة عظيمة، وقد ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام في سنته المطهّرة ضمنَ الأعمال المأمورة على سبيل الإلزام، والتي بسببها ذهب جمع من العلماء إلى وجوبها كما ورد ذلك ومفصلا في الكتب الفقهية الإسلامية. وليس هذا فحسب، بل جاءت السنة النبوية مبينة إن التعامل الحسن مع الضيوف من حقوق الإنسان بعضهم على بعض، سواء كان المرء مقيما أم مسافرا، مسلما كان أم غير مسلم، كما يستوي ذلك في يُسر المضيف وعُسره، بل كل يؤدّي هذا الحقَ بقدر استطاعته، مقرونا بالرضى والقبول. وإلى جانب ذلك، جاء حق الضيف مقرونا في الذكر بحقوق عظيمة، منها: حق الله، وحق النفس، وحق الزوج، وحق الأصدقاء، وكذلك ذكُر حق الضيف مُفضّلا ومقدّما على بعض القربات النافلة مثل صوم التطوع، كما أبرز هذا مدى اهتمام الضيافة عند النبيّ عليه الصلاة والسلام وعند أصحابه رضي الله عنهم أجمعين. وعلى هذا الأساس، يهدف هذا البحث إلى بيان أن حق الضيف ليس من باب الصدقات الني يجب دفعها للمسافرين والمحتاجين فقط، بل هو أرفع شأنا وأوسع نفعا من هذا المستوى، بحيث تتميز الضيافة عن الصدقة المطلقة بقبول النبيّ عليه الصلاة والسلام للضيافة وعدم أخذه للصدقات، كما نعتبر تنبيه هذه النقطة جديدة في بابها إن شاء الله تعالى. وعليه، جاء هذا البحث مُعنونا: الضيافة من حقوق الإنسان في ضوء السنة النبوية.

Almighty Allah willed to place hospitality in an esteemed position through the hadith of the Prophet (s.a.w.), who pronounced hospitality as part of the prescribed pious deeds. In line with this, a great number of scholars considered hospitality obligatory. The Prophetic Sunnah went forward declaring good treatment of the guests as one of the human rights to be honoured by everyone to the other, whether resident or traveller, Muslim or non-Muslim according to the strength of the host and his family members. Whoever fulfils this right according to their capability is rewarded with pleasure of Allah. The right of the guest is mentioned in Prophetic traditions together with the great rights such as: the right of God, the right of the self, the right of the husband, and the right of friends. On this basis, this research aims to show that the right of the guest is not a mere charity paid to the travellers and the needy, but hospitality is superior to the level of charity. The hospitality can be distinguished from the simple charity by looking at the Prophet’s (s.a.w.) preference of the hospitality and to charity. This work advances a new viewpoint that hospitality of the guest is one of the constituents of human rights.

ISSN: 1823-0970

عناصر مشابهة