ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأهيل المحميات الطبيعية لتنمية السياحة البيئية في الأراضي الفلسطينية باستخدام GIS : دراسة تطبيقية على محمية وادي غزة

العنوان بلغة أخرى: Rehabilitation of Natural Reserves for the Development of Eco-Tourism in The Palestinian Territories Using GIS Case Study on the Gaza Valley Reservation
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: حماد، عبدالقادر إبراهيم عطية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 145 - 163
DOI: 10.35516/0211-010-002-001
ISSN: 2071-9728
رقم MD: 823763
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحميات | Reservations | وادي غزة | Gaza Valley | السياحة البيئية | Eco-tourism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The study addresses the importance of natural reservations in Palestine, and ways to develop them because of the great value reservations have for the touristic purposes in Palestine. The study deals with the Gaza Valley Reservation, which is the only reservation in the Gaza Strip. The reservation is under a constant threat due to Israeli practices, and some irresponsible behaviors, including the lack of attention even though it's the only wet area in the region. The researcher used the GIS applications, which did not receive enough attention from the decision-makers, as well as the scarcity of studies on the rehabilitation of natural reserves in the Palestinian territories. The most important result of this research is that it shows the importance of the use of GIS technology in the preparation of master plans for parks such as the Gaza Valley Reservation which leads to many benefits related to the environment in terms of identifying areas of environmental sensitivity that require integrated management. The study concluded with several recommendations including that authorities should give more attention to lands designated to natural reservations.

تناولت الدراسة أهمية المحميات الطبيعية في فلسطين، وسبل تطويرها نظراً لما تمثله المحميات من قيمة كبيرة بالنسبة للحركة السياحية في مختلف دول العالم بما في ذلك في فلسطين. وقام الباحث بالتطبيق على محمية وادي غزة التي تعد المحمية الوحيدة في قطاع غزة والتي تتعرض إلى التهديد جراء الممارسات الإسرائيلية، وبعض السلوكيات غير المسئولة بما في ذلك عدم الاهتمام بها بالرغم من كونها المنطقة الرطبة الوحيدة في المنطقة. واستخدم الباحث في دراسته تطبيقات GIS حيث يمثل تأهيل المحميات عنصراً مهما لم يحظ بالاهتمام الكافي لدى صناع القرار، فضلا عن ندرة الدراسات التي تناولت تأهيل المحميات الطبيعية في الأراضي الفلسطينية باستخدام GIS، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج التطبيقي. ولا شك أن استخدام هذين المنهجين بشكل متكامل يسهم في إبراز الشخصية الإقليمية للمحميات الطبيعية في الأراضي الفلسطينية. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج كان من أهمها: أن استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية في إعداد المخططات الهيكلية للمحميات مثل محمية وادي غزة، ينتج عنه العديد من الفوائد المتحققة للبيئة من حيث تحديد المناطق ذات الحساسية البيئية والتي تحتاج إلى إدارة متكاملة. وانتهت الدراسة إلى العديد من التوصيات من أهمها: التقليل من إهدار مساحات الأراضي المخصصة للمحميات السياحية وتغليب المصلحة العامة على الخاصة بحيث لا تعود قيداً يقوم بتوجيه التخطيط باتجاه معين بل يتم التخطيط بناء على أولويات مع إيجاد حلول مرضية للسكان عن طريق تعويضهم أو استبدال أراضيهم بأراضي أخرى من ممتلكات الحكومة.

ISSN: 2071-9728