ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرسائل الشعرية في العصر الجاهلي: قراءة في بدايات النوع الأدبي

العنوان بلغة أخرى: Poetic Letters in Pre-Islamic Era: A Study in the Beginning of the Literary Genre
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البحرين - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: مبيضين، مهى عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مقابلة، جمال محمد عودة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: شتاء
الصفحات: 343 - 370
ISSN: 1985-8647
رقم MD: 823940
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العصر الجاهلي | الشعر الجاهلي | الأدبي | الرسائل النثرية | Pre-Islamic | Poetic | Prose | Poetic Letters | That Pre-Islamic Letters
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: ندرس في هذا البحث الورقة فن الرسائل في العصر الجاهلي انطلاقا من فرضية أن رسائل ذلك العصر تحديدا يجب أن تكون شفوية الطابع مثل بقية فنونه الأدبية الأخرى. أي أنها ستكون شعرية وليست نثرية. وكان الدارسون جهدوا في الحديث عن الرسائل النثرية آنئذ ناسين أو متناسين الرسائل الشعرية، فلم يعودوا من ذلك بطائل. ولما أمعنا النظر وجدنا الرسائل الشعرية الجاهلية تستعصي على الحصر عددا، وتتنوع أسلوبا، وتبلغ مستوى فنيا رفيعا لأنها جاءت في باب الشعر. وقد شكلت تلك الرسائل البدايات الحقة لتكوين هذا النوع الأدبي الذي نما وتطور لاحقا وغني بالرسائل النثرية في عصور التدوين المتأخرة.

This paper studies the Poetic letters in Pre-Islamic Era. Dealing with the hypothesis that letters of that era specifically, should be orally in character like other literary arts. In other words, it should be poetic and not in prose. The scholars of that era were always talking about prose letters, ignoring poetic letters. When we had a close look, we found out that Pre-Islamic letters are intricate to be confined in number, and diversified in style, with an exquisite and refined artistic level in the domain of the poetry. These letters had formed the genuine start to the form this literary genre developed and grew later, and was rich in poetic letters in the late era of writing records.

ISSN: 1985-8647

عناصر مشابهة