ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من النسق الثقافي إلى النسق الشعري: إعلان موت المرأة في الشعر العراقي الحديث

العنوان بلغة أخرى: From The Cultural System to the Poetic System: The Announcement of Woman's Death in the Iraqi Modern Poetry
المصدر: مجلة اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الخاقاني، حسن عبد عودة حميدي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: شباط
الصفحات: 113 - 148
DOI: 10.36318/0811-000-025-005
ISSN: 2072-4756
رقم MD: 824084
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: ما يحصل من تغيرات في البيئة الثقافية يتبعه بالتأكيد تغيرات في النتاج الادبي المعبر عنها وهذه هي الفرضية التي انطلق منها بحثي هذا احصاً النسق الشعرى وما إصابة من تحول المصدر الأساس له وهو تلك الرؤية الثقافية الجديدة التي بدأت بوادرها تتضح ويزداد تأثيرها المباشر في مجالات الحياة المختلفة مع العقود الاولي من القرن العشرين. إن سعة التحولات التي أصابت الحياة الأوروبية والفكرية كانت كبيرة واسعه عميقة ولذلك أثر البحث الاقتصار على واحد من تجلياتها وهو موضوعة (المرأة) التي نالت جظاً وافراً من الدراسة والاستقصاء من جوانب مختلفة ليس من بينها الجانب الثقافي الذي لم يلتفت الية الدراسون بنظره مركزة واعية وإن حامت حوله الدارسات التي تتخذ من المناهج السياسية منطلقا لها. أما العينة التي اختارها البحث مجالاً تطبيقيا له فهي الشعر العراقي الحديث الذي يتركز ى العقود الوسطي م القرن العشرين خاصة، والسبب الداعي لذلك هو أن معظم التحولات الجذرية في النسق الثقافي قد تكامل نضجها، وتجلت آثارها في هذه الحقبة الزمنية ذات الصبغة الديناميكية الفاعلة فكريا وادبيا، وان شعراء هذه الحقبة كانوا بحق مثقفين فاعلين لم يقتصر حضورهم على مجال الابداع الفني وحسب، وإنما كانوا طليعة تحلم بإحداث التحول وتدم علية جرأة ودراية ووعي وهذا جعلهم يستحقون المكانة التي توفي تضحياتهم حقها، وتأتي هذه الدراسة لتحقيق بعض الهدف الذي يصطف الي جانب الغاية العلمية التي يسعي الي بلوغها بأدوات البحث المنهجي الموضوعي المتاحة بحس الطاقة والامكان.

All change in the cultural environment can certainly influence and change the literary production. This is the central hypothesis of my article upon which I examine the poetic system and it is development according to a new cultural vision that began increasingly impact life in the early decades of the twentieth century. The transformations that influenced Arabic literature and thought had been extremely vast and complicated. Therefore, I limited my article to one of its manifestations, which is the status of women. This topic TEMPhas not been approached widely from cultural viewpoint. The article deals wif Iraqi Poetry in 1940s and 1950s for applied purposes. The reason for focusing on this period is that the essential transformations in the cultural system had been completed. In fact, the poets of this period had been more TEMPthan writers who produce poems; instead, they had been dynamic actors in the intellectual environment. They were dreamers in their great courageousefforts. This article is to honor and acnoledge their efforts by examining their cultural activities and poems.

ISSN: 2072-4756

عناصر مشابهة