ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصراع بين الريف والمدينة في شعر بدر شاكر السياب

العنوان بلغة أخرى: Conflict between Countryside and Town in the Poetry of Bedershakir Al-Sayyab
المصدر: مجلة اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: بلاوي، رسول (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمادي، عبدالعزيز (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: شباط
الصفحات: 149 - 172
DOI: 10.36318/0811-000-025-006
ISSN: 2072-4756
رقم MD: 824090
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدينة | الشعر العراقي الحديث | بدر شاكر السياب | الريف | الهجرة | city | immigration | rural | badr shaker al-sayyab | modern Iraqis poetry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: BadrShakir al-Sayyabis one of thenoted contemporary rural poet who has been attracted by civil life, and this was because of the condition that led them to seek refuge to that tumultuous atmosphere forcingly or willinglyand the contemporerary content of his poems started to change along with his conditions and influenced by his environment. And the village had its own effect indeed. As his poems were limited just to that environment which crystallized his youth with its deserts and landscapes and lands that buried his mother within it. He could not forget his great interest in village Jikorin spite of his migration to city, Baghdad, so that the conflict between village and city was distinctive in his poems. When He tried to come back to Jikor, the citywhich once was an effective reason in his public emotions in seriousrefusal to that wondering life without being mixed in his poems kept him away. And he remained homesick to that pure rural atmosphere until he passed away in his early age. This study that trusted its plan on descriptive method which aimed to search in Alsayyab`s poems which adapted its contents from rural at mosphere and extracting the result in its literary shape and removing duplicity between city and village. The most important thing from this study is proving continuos conflict in Sayyab`s poems between city and village through showing examples containing that form and its analysis.

بدر شاكر السياب من أبرز الشعراء الريفيين المعاصرين الذين اجتذبتهم الحياة المدنية، وذلك سبب ظروف قد أجبرتهم أو رغبة منهم في اللجوء إلى ذلك الجو الصاخب، وإن المضمون الشعري المعاصر عند السياب أخذ يتغير حسب ظروفه وتأثراته من بيئته، فأن للريف الأثر الواضح في شعره، كأنما تنحصر أشعاره على تلك البيئة التي غزلت خيوط صباه في حقولها وأنهارها وثراها الذي دفنت أمه في طيه ،وكما أن هجرته إلى المدينة _بغداد- لم تمح مدي تعلقه بقريته جيكور، فأن الصراع بين الريف والمدينة يشاهد بوضوح في شعره، وإنه يحاول العودة إلى جيكور فتمنعه المدينة التي لطالما كانت سبباً مؤثراً في إرهاصاته المنتشرة في جوء رفضه البات لتلك الحياة الباهت هدوب أن تنصهر معالمها في قصائده، فيبقي يذوب حنيناً إلى ذلك الجو الريفي النقي حتي أن يتوفاه الأجل بعمر مبكر. هذه الدراسة التي تعتمد على المنهج الوصفي-التحليلي تهدف إلى التمشيط في قصائد السياب التي استوحي مضامينها من البيئة الريفية، وإجلاء الأثر الحاصل في كينونتها الأدبية وإبانة الإزدواجية القائمة بين الريف والمدينة. وأهم ما توصلنا إليه في هذا البحث هو إثبات الصراع المتواصل في قصائد السياب بين الريف والمدينة من خلال عرض نماذج تحمل ذلك الطابع وتحليلها.

ISSN: 2072-4756

عناصر مشابهة