ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكبر في القرآن الكريم: دراسة موضوعية وتحليلية

العنوان بلغة أخرى: Vanity in the Holy Qur'an: A Subjective and Analytic Study
المصدر: مجلة اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الأسدي، فضيلة عبدالعباس حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: شباط
الصفحات: 267 - 304
DOI: 10.36318/0811-000-025-011
ISSN: 2072-4756
رقم MD: 824106
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

81

حفظ في:
المستخلص: فموضوع التكبر من الموضوعات التي اعتنى بها القرآن الكريم بوصفه من الأمور التي نهى عنها، لأنها من الأمراض التي تصيب القلوب، فإذا ما أصاب الإنسان سبب له انحرافا أخلاقيا وأبعده عن رضا الخالق الذي لا يليق التكبر إلا به.
لذلك جاء هذا البحث محاولة في اكتشاف جزئيات هذا المرض عن طريق البحث عن مقدماته والنتائج التي تترتب عليه، وقد اقتضى البحث أن يأتي في تمهيد تعرض لدراسة مفهوم التكبر والبحث معناه في اللغة والاصطلاح، ثم عرض الفرق بين الكبر والتكبر ثم النسبة بين الكبر والعجب ثم درجات التكبر وأقسامه، وجاء البحث في مبحثين، اعتنى الأول بــ (استكبار إبليس) وبحث عن مقدماته ونتائجه، أما المبحث الثاني فقد درس الاستكبار البشري وبحث عن مقدماته ونتائجه بالاستعانة بالآيات القرآنية، ثم جاءت الخاتمة لتقدم أهم النتائج التي توصل إليها البحث.
وقد استعان البحث بالمعجمات اللغوية وكتب التفسير ,فضلا عن كتب إعراب القرآن والكتب النحوية، وكذلك بعض كتب الأخلاق.

The subject of arrogance is one of the subjects that the Holy Qur'an takes care of, as it is one of the things that are forbidden because it is one of the diseases that affect the hearts. If a person is afflicted, he will morally deviate from the pleasure of the Creator, who is only worthy of arrogance. This research was, therefore, an attempt to discover the major part of this disease by searching for its preludes and consequences. The research required it to come as a prelude to the study of the concept of arrogance and research its meaning in language and term. Then show the difference between lordliness (Al-Kibr) and arrogance (Al-Takabbur), then the comparison between lordliness and pride (Al-Ujb), then the degrees of arrogance and its kinds. The research is divided into two chapters, the first dealt with the (arrogance of Iblees) and searched for its prelude and results. The second chapter studied human arrogance and researched its preludes and results using Quranic verses. Then comes the conclusion which presented the most important findings of the research.
The research used dictionaries and Tafseer books, as well as Irab ul Quran and grammar books, as well as some ethics books.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2072-4756

عناصر مشابهة