ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مسارات التحول في مواقف المستعربين الأسبان

العنوان بلغة أخرى: Evolution in the Positions of Spanish Arabists
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البحرين - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الإدريسى، الحسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: شتاء
الصفحات: 157 - 182
ISSN: 1985-8647
رقم MD: 824188
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المستعربين الإسبان | التراث الإسلامي الأندلسي | إسبانيا الإسلامية | الشعر الإسباني المعاصر | التبادل الثقافي والحضاري | Spanish Arabists | Islamic Andalusian Heritage | Muslim Scholars | Spanish Contemporary Poetry | Cultural Exchanges
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة الوقوف على المسار المتطور الذي عرفته مواقف المستعربين الإسبان في دراساتهم وأبحاثهم التي اتخذت التراث الإسلامي الأندلسي موضوعاً لأبحاثها، وقد عملت في بداية هذا البحث على رصد المنطلقات الأولى للحركة الاستعرابية الإسبانية في التاريخ الإسلامي الأندلسي بناءً على مراجع الدارسين المعاصرين المسلمين والإسبان، ولم يكن الهدف من ذلك هو التأريخ للحركة الإستعرابية، بالقدر الذي كان الغرض هو الوقوف على الرؤية الفكرية التي صاغها المستعربون الإسبان من ذوي النزوع الكاثوليكي بدافع الانتقام من المرحلة الإسلامية في الأندلس، لكن هذا الموقف سرعان ما بدأ يتأرجح ويتهاوى على يد اتجاه جديد طرح رؤية جديدة تحت عنوان "إسبانيا الإسلامية"، بزعامة كل من "جايانجوس" و"كوديرة" و"خوليان ريبيرا" و"أثين بالاثيوس" و"غرسيه غومز"، ولقد عمل هؤلاء على رد الاعتبار في أبحاثهم للتراث الإسلامي في الأندلس، كما استطاعوا تأسيس مدرسة بمفاهيم جديدة، وبتلاميذ سيواصلون ترسيخ هذا النهج الاستعرابي الجديد بكثير من الجدية والمثابرة. كما سيكون لهؤلاء أكبر الأثر على حركة الشعر الإسباني المعاصر مع "لوركا" ورفاقه الشعراء ضمن ما سمي بـ"جيل 27"، وبهذا استطاع المستعربون الإسبان تبني مواقف متطورة وإيجابية أعادت الاعتبار لثقافة الحوار والتبادل الثقافي والحضاري بين الشعوب والديانات، بمعزل عن النزعات القومية والعصبيات الدينية.

This study attempts to describe the evolving positions of the Spanish Arabists in their studies and researches that took as a subject the Islamic Andalusian Heritage. I tried in the beginning to monitor the premises of the first Spanish arabist movement in the Andalusian Islamic history using some references of contemporary Muslim scholars and some Spanish researchers. The main aim was not so much to redraw the history of the movement, our purpose was to examine the intellectual vision formulated by the Spanish Arabists with Catholic tendencies in some kind of revenge on the Islamic phase in Andalusia. Hopefully, this situation soon began swinging and falling apart with the rise of a new direction, introducing a new vision under the title “Muslim Spain” led by “Pascual de Gayangos y Arce”, “Francisco Codera Zaidín”, “Julián Ribera”, “Miguel Asín Palacios” and “Emilio García Gómez”. They have worked on the rehabilitation of the Islamic heritage in Andalusia, and were able to establish a school with new concepts. Their students will continue to consolidate this new Arabist approach with a lot of seriousness and perseverance. They will also have the greatest impact on the movement of Spanish contemporary poetry with “Federico Garcia Lorca” and his fellow poets in the so-called “Generation 27”. That way, Spanish Arabists could adopt advanced positions in the culture of dialogue and cultural exchanges among civilizations and peoples and religions, regardless of militant nationalism and religious fanaticism.

ISSN: 1985-8647