ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جهاز قراءة التوحيدي لخطاب الوزيرين: الصاحب بن عباد وابن العميد

العنوان بلغة أخرى: Tawhidi's Approach to the Discourse of the two Ministers: Sahib ibn Abbad and ibn El Amid
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البحرين - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الكبداني، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: شتاء
الصفحات: 215 - 245
ISSN: 1985-8647
رقم MD: 824206
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفكر النقدي | أبي حيان التوحيدي | أخلاق الوزيرين | القراءة النقدية | الخطاب النقدي | Critical Thought | Abu Hayyan al Tawhidi | The Morals of the two Ministers | The Critical Discourse
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الفكر النقدي لدى أبي حيان التوحيدي من خلال قراءته لخطاب الوزيرين الصاحب بن عباد وابن العميد، حيث حاولنا معرفة منطلقات القراءة عند أبي حيان التوحيدي، وآلياتها الخاصة من خلال كتابه "أخلاق الوزيرين"، ومحاولة الكشف عن اهم مآخذ القراءة النقدية التي رصدها التوحيدي في نقده لطريقة الكتابة عند الوزيرين الصاحب بن العباد وابن العميد كالانتماء إلى مدرسة الصنعة، والإغراب في اللفظ والتقليد. ذلك أن كل قراءة كمشروع يؤسس للخطاب النقدي، يستدعي بادئ ذي بدء آليات وأجهزة بها يشتغل في الرصد والتحليل والتقويم. وعلى هذا الأساس، فالدراسة تأخذ على عاتقها مهمة الكشف عن مجموعة من الآليات التي يتكئ عليها القارئ-الناقد في مقاربة النص المقروء، ويبين لنا كيف كان القدماء من أسلافنا يجيدون الانخراط في القراءة بطرائقها المختلفة، وتحولاتها.

The purpose of this paper is to study the critical thought of Abu Hayyan al tawhidi through his approach to the discourse of two ministers: Sahib Ibu Abbad and ibn el amid. We try to find out the technical devices and mechanisms relied up on is in his book: “the Morals of the two ministers,” and expose the most important dr aw backs pertaining mainly to style, imitation. Thus, each reading as a project which establishes the critical discourse requires first of all mechanisms and devices employed in the analysis and evaluation. Accordingly, our study determines the different mechanisms that the critic relies on in his approach to a reading text. Further more, it shows us how our ancestors excelled at such task.

ISSN: 1985-8647

عناصر مشابهة