ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلماء الكرد الإربليون في آفاق نقد الشعر الأندلسي والمغربي في القرن السابع الهجري

العنوان المترجم: The Kurd Erbili Scientists in The Perspectives of Criticism of Andalusian Moroccan Poetry in The Seventh Century AH
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: شاكر، نزار شكور (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 265 - 275
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 824262
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكرد | النقد | الشعر | الاندلس | المغرب
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي الأدبي الموسوم بـــ "العلماء الكرد الإربليون في آفاق نقد الشعر الأندلسي والمغربي في القرن السابع الهجري " إلى التعرف علي طبيعة إسهامات علمائنا في هذا النطاق، بوصفه سؤالا جوهريا تتطلب الإجابة الموضوعية عنه قراءة مجمل ما ورد في مؤلفاتهم في هذا الجانب ومن ثم اتباع خطوات علمية - منهجية في الحصول علي الجواب العلمي تقودنا في النهاية إلى القول بأن العلامة البارزة الدالة، في هذا الميدان في ضوء الأدلة النصية المتوافرة لم تكن في مقدار النقد المتحقق في رصيد علمائنا النقدي، بل في نوعية عرض أطره المعرفية التي تنم عن دراية بسياقات العملية النقدية من جانب، فضلا عن الأصول الواجب اتباعها في أنظمة التأليف من جانب آخر. وهذا ما لون إسهامات علمائنا بألوان ثقافية.

The present research is entitled “The Kurd Erbili Scientists’ View of the Criticism of the Andalusian-Morrocan Poetry of the seventh Hijri Century”. It aims at identifying the nature of the Kurd scientists’ contribution in this field of study which is a critical question and the answer to this question requires a deep study of all their writings about the Andalusian-Morrocan poetry. The researcher needs then to follow scientific and systematic procedures to reach at the scientific answer which, eventually, leads us to say that the leading mark in this field, in the light of the poetic texts provided, is not that our Kurd scientists did not dive in the depth of the Andalusian-Morrocan poetic criticism, rather it is in the type of manifesting their knowledge of the scientific treatment of criticism on one hand, and the procedures followed in writing or composing systems on the other hand. And this gives the contributions of our Kurd scientists cultural colours.

ISSN: 2218-0222