ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الأخصائي النفسي الإكلينيكي كما يدركه الطبيب النفسي : دراسة على عينة من الأطباء النفسيين العاملين في مستشفيات الصحة النفسية بالمملكة العربية السعودية

المصدر: مجلة دراسات عربية
الناشر: رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية
المؤلف الرئيسي: الربيعة، فهد بن عبدالله بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 6, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: يوليو
الصفحات: 51 - 80
ISSN: 1687-9872
رقم MD: 82438
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

381

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور الأخصائي النفسي الاكلينيكي كما يدركه الطبيب النفسي. وقد تكونت عينة الدراسة من (64) طبيبا نفسيا وطبيبة نفسية من العاملين في مستشفيات الصحة النفسية بالمملكة العربية السعودية. وقد قام الباحث بتصميم أداة لقياس مهام الأخصائي النفسي الاكلينيكي الرئيسة والمتمثلة في التشخيص، والعلاج النفسي، والاستشارات النفسية، وتم تطبيق هذه الأداة على عينة الدراسة الحالية. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين الأطباء النفسيين والطبيبات النفسيات على محوري التشخيص والاستشارات النفسية لصالح الطبيبات النفسيات. كذلك أظهرت نتائج الدراسة فروقا بين الأطباء النفسيين والطبيبات النفسيات قليلي الخبرة وبين نظراتهم كثيري الخبرة. وذلك على جميع محاور أداة الدراسة، وجاءت هذه الفروق لصالح كثيري الخبرة. وأخيرا فإن نتائج الدراسة لم تكشف عن وجود فروق بين الأطباء النفسيين والطبيبات النفسيات وفق متغير الرتبة الوظيفية (استشاري أخصائي، مقيم) وفي ضوء هذه النتائج وضع الباحث عددا من التوصيات والمقترحات.

The aim of the present study was to know the role of the clinical psychologist as perceived by the psychiatrists. The sample of the study consisted of 64 psychiatrists (47 males, and 17 females) working at mental health hospitals in Saudi Arabia. A questionnaire was designed and different statistical techniques were implemented to test the research hypotheses. The findings showed that female psychiatrists believed that diagnosis and consultation are the major roles of the clinical psychologist. In addition, the findings of the present study showed that subjects whose experience in the clinical work is more than ten years perceived the clinical psychologist as capable to do diagnosis, psychotherapy, and consultation. Finally, the researcher offered several recommendations, and suggestions for further research.

ISSN: 1687-9872
البحث عن مساعدة: 792628 698641