ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إنعكاسات قرار تبني معايير التقارير المالية الدولية (IFRS) على مؤشرات كفاءة أداء أسواق الأوراق المالية : دراسة تطبيقية على عينة من الدول في منطقة الخليج العربي

المصدر: مجلة البحوث المحاسبية
الناشر: الجمعية السعودية للمحاسبة
المؤلف الرئيسي: حسن، إيناس عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رسول، دلفين محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1435
الصفحات: 9 - 55
رقم MD: 824973
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

203

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تجربة تبني معايير IFRS في سبعة دول في منطقة الخليج العربي، وذلك من خلال تحليل تأثير قرار التبني في مؤشرات كفاءة أداء أسواقها المالية خلال الفترة من 2001 م إلى 2010 . وتعتمد الدراسة في صياغة فرضياتها على نظرية كفاءة السوق (Market Efficiency Theory) ، حيث أن قيمة الأسهم المتداولة تعكس كافة المعلومات المتاحة، وذلك دون أن يتحمل المستثمرين في السوق تكاليف إضافية، مما يشير إلى مقدار الثقة التي يضعها المستثمرين بجودة المعلومات المتاحة والتقارير المالية المنشورة. إن نجاح التبني يترتب عليه آثار إيجابية تتمثل بزيادة في شفافية وجودة التقارير المالية وبما ينعكس بشكل مباشره في كفاءة أداء الأسواق المالية. وهنا نظهر أهمية الدراسة من خلال دورها في مساعدة المشرع المحاسبي والهيئات المشرفة على الأسواق المالية على تقييم نجاح قرار تبني معايير IFRS للاستفادة من تجارب هذه الدول في تعميم فكرة التبني إلي الدول الأخرى في المنطقة. وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي وذو دلالة إحصائية لتيني معايير IFRS في مؤشرات كفاءة أداء أسواق الأوراق المالية، حيث أن تبني معاييرIFRS حقق نتائج إيجابية تمثلت في انخفاض قيمة المستحقات غير العادية، ارتفاع في سيولة السوق، وانخفاض في تكلفة رأس المال. وقدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات كان من أبرزها أهمية زيادة وعي معدي ومستخدمي التقارير المالية بالمزايا المتحققة من تبني معايير IFRS مع ضرورة العمل على تفعيل قرار التبني ليشمل جميع القطاعات في الدول عينة الدراسة.

This study aims at evaluating the experience of IFRS adoption decision in seven countries in the gulf region from 2001 to 2010. More precisely, this study examines the impact of IFRS adoption on the indicators of the efficiency of stock exchanges performance. Bulding upon the Market Efficiency Theory, stock prices should reflect all the available information without any additional costs for the investors. This, in turn, increases investors' confidence about the information and financial reports quality. It has been argued that IFRS adoption increases the transparency and financial reports quality, which, in turn, increases stock exchanges efficiency. Consequently, this study contributes to the policy makers and other stock market authority throught helping them to assess the success of IFRS adoption decision in order to generalize the idea of that adoption to other countries in the region. The results indicate that there is a positive and significant association between IFRS adoption and the indicators of stock exchange efficiency, suggesting that IFRS adoption results in reducing the value of abnormal accruals, increasing market liquidity and reducing the cost of equity capital. The study provides important suggestions, most importantly, increasing the awareness of financial reports users and preparers about the advantages of IFRS adoption. Moreover, there is a vital need to work on enforcing the adoption to include all sectors.