ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وقت إبداء الدفوع الشكلية غير المتعلقة بالنظام العام في قانون أصول المحاكمات المدنية الأردني

العنوان بلغة أخرى: The Time Of Taising Public - Order-Irrelated Formal Defness According To The Jordanian Civil Procedures Law
المصدر: مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: صبح، رائد لطفي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 188 - 201
DOI: 10.34028/1069-017-001-015
ISSN: 1561-9109
رقم MD: 827381
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

116

حفظ في:
المستخلص: تعد الدفوع الشكلية من أهم الدفوع في قوانين المرافعات المدنية؛ لأنها ترتبط بالنظام القضائي نفسه. وقد نظم المشرع الأردني هذه الدفوع، محاولاً أن يوازن بين مسألتين، هما: التشديد في الشكلية، والتساهل فيها. وميز المشرع بين نوعين من الدفوع الشكلية: دفوع تتعلق بالنظام العام، وأخرى لا تتعلق بالنظام العام، والدفوع الشكلية التي تتعلق بالنظام العام، لا تثير أية إشكالية؛ فيجوز إثارتها في أي مرحلة من مراحل التقاضي، من قبل أحد أطراف الخصومة، أو من المحكمة. وذلك بخلاف الدفوع الشكلية التي لا تتعلق بالنظام، إذ تثير بعض الإشكالات في الوقت الذي تجب إثارتها فيه، ككيفية إجراءاتها والسير بها. لذلك عمد المشرع الأردني إلى وضع قاعدة عامة، تطبق على الدفوع الشكلية التي لا تتعلق بالنظام العام، وتقضي بإثارة هذه الدفوع دفعة واحدة، قبل الدخول في الموضوع: أي الأساس الذي يرتكز عليه الكلام. إلا أن المشرع اختط طريقة معينة لبعض أنواع مخصوصة من الدفوع، بأن يتم إثارتها قبل التعرض لموضع الدعوى، وفق طلب مستقل، وخلال المدة القانونية المنصوص عليها في المادة: (59) من قانون أصول المحاكمات المدنية، وأوجب على المحكمة أن تفصل القول في هذه الدفوع أولاً.

In fact, the formal defenses are considered of the main defenses set by the Civil Procedures Laws as the same are related to the judicial system itself. Actually, the Jordanian Legislator regulated such type of the formal defenses seeking to balance between two issues, namely stressing the formality and easing it. However, the Legislator differentiates between two types of the formal defenses, i.e. defenses related to the public order and defenses unrelated to the public order. In fact, the formal defenses relative to the public order do not raise any issue as they may be raised at any stage of the litigation by any party of the adversarial or by the court which is contrary to the formal defenses irrelative to the public order which raise some issues regarding the time at which they should be raised and the methodology and the measures set for conducting the same. Hence, the Jordanian Legislator tended to lay down a general rule that would be applicable to the said formal defenses which are irrelative to the public order and drew a specific manner for some types of the said formal defenses by which the same should be raised before going through the subject matter of the case through a separate petition within the legal term stated upon in article (59) of the Civil Procedures Law while the Court has been obligated to decide in the matter of the said defenses at the first stage.

ISSN: 1561-9109