ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Phosphorous Use Efficiency By Barley Plants

المصدر: المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: Amgad, Suad A. (Author)
مؤلفين آخرين: Abdullah, Yousef H. (Co-Author), Abdl Gader, Kamal A. (Co-Author)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أغسطس
الصفحات: 1 - 10
DOI: 10.37376/1570-000-026-001
ISSN: 2518-5845
رقم MD: 827656
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كفاءة استخدام الفوسفور | أصناف الشعير | إنتاج المادة الجافة | كفؤة وغير مستجيبة | أصناف غير كفؤة وغير مستجيبة | P-use efficiency | Barley varieties | Dry matter production | efficient and non-responsive | non-efficient and non-responsive
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الفوسفور أحد العناصر الكبرى الضرورية للنبات و على الرغم من ذلك فإنه من أكثر العناصر الكبرى الأقل صلاحية ويسراً في التربة وفي كثير من الأحيان يكون الفوسفور عامل محدد لنمو النباتات ومن ثم فإن هناك حاجة لتطوير المحاصيل التي لديها القدرة على أن تحصل على أو تستخدم الفوسفور بكفاءة عالية حتى يمكن تقليل الحاجة إلى السماد الفوسفاتي ويمكن الاستفادة من التسميد الفوسفاتي بكفاءة عالية. تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم أربعة أصناف من أصناف الشعير من حيث كفاءتها في استخدام الفوسفور وذلك تحت ثلاث مستويات من الفوسفور؛ مستوى منخفض (عدم إضافة فوسفور P2O5) مستوى متوسط (50 جزء من المليون P2O5) ومستوى مرتفع (75 جزء من المليون P2O5 وللوصول إلى هذا الهدف أجريت تجربة أصص لتصنيف أربعة أصناف من أصناف الشعير: ( ريحان، تراميلو، B12-3 ,M97). حيث نميت في أصص لمدة 30 يوماً من الزراعة في وجود الفوسفور تحت المستويات الثلاثة المذكورة سابقاً. وقد دلت نتائج الدراسة أن الوزن الجاف لكلاً من الأجزاء الخضرية والجذور ومحتوى الاجزاء الخضرية والجذور من الفوسفور وكذلك كفاءة استخدام الفوسفور تأثر معنويا بكل من معاملات الفوسفور والاختلافات بين أصناف الشعير المستخدمة في الدراسة، وبناء على إنتاج المادة الجافة وكفاءة استخدام الفوسفور قسمت الأصناف المستخدمة إلى اصناف كفؤة ومستجيبة للفوسفور وهي (B12-3 ,M97) وأصناف غير كفؤة وغير مستجيبة (تراميلو)

Phosphorous is an essential macronutrient for plants, however it is one of the most unavailable and inaccessible macronutrients in the soil and frequently limits growth. Consequently, there is a need to develop crops that either acquires P or uses it more efficiently, so that less P fertilizer is required and P fertilization can be managed efficiently. The objective of this work was to screen four barley cultivars for their P-use efficiency at low (0 ppm P2O5), moderate (50 ppm P2O5) and high (75 ppm P2O5) phosphorous levels. To achieve this purpose, a pot experiment was conducted, where four barley varieties (Raihan, Tramilo, M97 and B12-3) were grown in pots for 30 days under the three P levels mentioned above. Shoots and roots dry weight, P-content in roots and shoots and P-use efficiency were significantly influenced by P treatments and by cultivars differences. Based on dry matter production and P-use efficiency, cultivars were classified as efficient and responsive (ER) (M97 and B12-3), efficient and non-responsive (E-NR) (Raihan) and non-efficient and non-responsive (NE-NR) (Tramilo).

ISSN: 2518-5845

عناصر مشابهة