ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى إدراك مديري فروع المصارف التجارية الليبية لممارسات إدارة مخاطر التشغيل

العنوان المترجم: The Extent of Awareness of Libyan Commercial Bank Branch Managers of Operating Risk Management Practices
المصدر: مجلة العلوم والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية الآداب والعلوم بالمرج
المؤلف الرئيسي: البرغثي، عماد عبدالله فضل الله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أبريل
الصفحات: 1 - 17
DOI: 10.37376/1571-000-030-006
ISSN: 2312-4962
رقم MD: 827904
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على إدراك مديري فروع المصارف التجارية الليبية بالمنطقة الشرقية لممارسات إدارة مخاطر التشغيل من خلال دراسة ميدانية على مدراء الفروع في المنطقة الشرقية. وقام الباحث باختيار نموذج مستنبط من الأدب المالي والمحاسبي، وتم التوصل إلى العديد من النتائج التي يمكن إيجازها فيما يلي: 1- تدني إدراك مديري فروع المصارف التجارة الليبية بالمنطقة الشرقية لمبادئ الممارسات السليمة لإدارة مخاطر التشغيل كما حددتها لجنة بازل المصرفية، كما يتمثل تدني إدراك المديرين في عدم دراية كافية بدور الأطراف الأخرى في عملية إدارة المخاطر التي قد تهتم بالحصول على معلومات عن المصرف. 2-تدني إدراك مديري فروع المصارف التجارة الليبية بالمنطقة الشرقية لمخاطر استخدام التقنيات المتعلقة بمنظومة الحاسوب والعملات المصرفية الإلكترونية، كما كان هنالك تدني في إدراك مديري الفروع لمخاطر استخدام شبكة المعلومات (الأنترنت) في الأعمال المصرفية الحديثة. 3-تدني إدراك مديري فروع المصارف التجارية الليبية بالمنطقة الشرقية للمخاطر القانونية المصاحبة للعمليات المصرفية الإلكترونية، كما كان مديري الفروع غير مدركين لأنواع المخاطر القانونية وبعض الإجراءات الموضوعة لمواجهتها. 4-تدني إدراك مديري فروع المصارف التجارية الليبية بالمنطقة الشرقية لمخاطر مخالفة نظم وقواعد مقاصة الصكوك المصرفية، بالإضافة لتدني إدراكهم لآلية التعامل بالصكوك المصرفية الواردة أو الصادرة عن طريق المقاصة والائتمان الممنوح للعملاء بناءا على ذلك. وأوصى الباحث بما يلي: 1-لأن الفرد أحد أهم عناصر نجاح العمل بشكل عام، فلا بد من التركز على وضع سياسة ثابتة تضمن تعيين أشخاص مؤهلين علميا وعمليا (إذا أمكن ذلك) بالمجال المصرفي على أن يكون هذا التعيين بعيدا عن المحاباة والمجاملة، ومعتمدا على مؤهلات الفرد وكفاءته وان ذلك من شأنه أن ينعكس إيجابيا على العمل المصرفي ويعمل على خلق قاعدة بشرية قوية بكل مصرف، قادرة على استيعاب ومواجهة المخاطر وحسن التعامل معها. 2-الاهتمام بإقامة الدورات التدريبية بصفة دائمة لأنه عندما يستوعب العاملين بشكل عام ومديري الفروع بشكل خاص موضوع إدارة مخاطر التشغيل، وكيفية التعامل وأساليب المواجهة لهذه المخاطر، ستكون الآثار الناتجة عن حدوث هذه المخاطر ضئيلة، كما أن هذه الدورات يجب أن تعد من قبل خبراء متخصصين من داخل المصارف التجارية، ويمكن الاستعانة بخبراء متخصصين من خارج المصرف إذا أقتضى الأمر ذلك، لأن الخبير من داخل المصرف قادر على معرفة ظروف وطبيعة العمل المصرفي وبالتالي فإن ذلك سيعمل على جعل الاستيعاب والاستفادة من التدريب أكثر فاعلية. 3-ضرورة أن يقوم كل مصرف من المصارف التجارة ودون تأخير، باستحداث وحدة لإدارة مخاطر التشغيل، تكون مهمتها تقييم وقياس ومراقبة هذه المخاطر بالإضافة إلى المتابعة الفعالة والتنسيق مع جميع أقسام المصرف وتحديد خطوط عريضة، تمثل سياسات يجب أتباعها على أن تعتمد هذه الوحدة في عملها على جميع المناشير والتعليمات الصادرة من مصرف ليبيا المركزي، والإدارة العليا بالمصرف ومقرات لجنة بازل للرقابة المصرفية، وتقوم برفع تقارير مستمرة للإدارة العليا ومصرف ليبيا المركزي، حول سير عملية إدارة المخاطر بالمصرف. 4- يستلزم على جميع المصارف العاملة عبر إداراتها العامة أن تقوم بالتعاون لحل المشاكل المتعلقة بمقاصة الصكوك المصرفية، وفتح باب الحوار ما بين المصارف التجارية والمصرف المركزي، حول فكرة إنشاء المقاصة الإلكترونية في ليبيا وتطبيقها على نطاق واسع والاستفادة من تجارب الدول التي سبقتنا بهذا المجال.

Reached many conclusions that can be summarized as follows: 1. Low realization Libyan commercial bank branches managers in the eastern region of sound practice principles for managing operational risk as defined by the Basel Committee on banking. 2. Low realization Libyan commercial bank branches managers in the eastern region of the dangers of using techniques of computer system and electronic banking. 3. Low realization Libyan commercial bank branches managers Eastern legal risks associated with electronic banking. 4. Low realization Libyan commercial bank branches managers Eastern clearing rules and regulations violation risks of banking . The researcher recommended that: 1. Because the individual is one of the most important elements of successful work in General, they must focus on developing a consistent policy guaranteeing scientifically qualified persons appointed in practice . 2. Interest of the permanent training courses for when it accommodates employees in General and Branch directors particularly operational risk management. 3. Each bank should commercial banks without delay, initiate the operating risk management unit, whose task is to evaluate. 4. Requires all banks operating across public administrations should cooperate to resolve problems relating to the clearing bank instruments.

ISSN: 2312-4962