ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سوسيولوجيا وأنثروبولوجيا الإبادة الجماعية

العنوان بلغة أخرى: The Sociology and Anthropology of Genocide
المصدر: مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: جونز، آدم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدعمي، لاهاي عبدالحسين (مترجم)
المجلد/العدد: مج6, ع21
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: صيف
الصفحات: 171 - 194
DOI: 10.12816/0039996
ISSN: 2305-2473
رقم MD: 828066
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإبادة الجماعية | علم اجتماع الحداثة | علم إثني اجتماعي | البيروقراطية | Genocide | Sociology of Modernity | Ethno-Sociology | Bureaucracy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: This translation of Chapter 11 of the book Genocide: A Comprehensive Introduction by Adam Jones observes that although the fields of sociology and anthropology have long displayed reluctance to engage with genocide and state terror, a host of sociologists and anthropologists have for decades contributed in changing this situation and conducted studies on genocide. The first part of the chapter deals with genocide from a sociological perspective. It views it as a modern phenomenon based on nationalist ideology, technological advance, bureaucratic rationalization, and as a conflict with an «ethnic» dimension. It also considers the use of «market-dominant minorities» as a justification for the perpetrators of genocide. Part two reviews the anthropological perspective on genocide. It employs case studies of genocide, including the works of forensic anthropologists. This approach stands in contrast with the foundations of anthropology, which were biased in favor of colonial regimes.

هذه ترجمة للفصل الحادي عشر من كتاب الإبادة الجماعية: مقدمة شاملة، للمؤلف آدم جونز، وفيه يلاحظ أن على الرغم من أن حقلي علم الاجتماع والأنثروبولوجيا متمايزان فإنهما يشتركان في الاهتمام بالصيرورات المجتمعية والثقافية، وفي تجنبهما حتى تاريخ حديث، الخوض في قضايا الإبادة وإرهاب الدولة. إلا أن مجموعة من علماء الاجتماع والأنثروبولوجيا ساهمت منذ عقود، في تغيير هذا الوضع وباشرت في دراسة ظاهرة الإبادة. يتناول المبحث الأول من الفصل ظاهرة الإبادة من المنظار السوسيولوجي كظاهرة حديثة ارتكزت على الأيديولوجيا القومية والتطور التقني والعقلانية البيروقراطية، وعلى كونها صراعا ذا جانب (إثني)، ولدور (الأقليات المهيمنة على السوق) في تبريرات مرتكبيها. فيما عرض المبحث الثاني المنظار الأنثروبولوجي للإبادة الجماعية الذي استطاع التغلغل في المجتمع للنظر إليه من الداخل، وقدم دراسات عن الإبادة متميزة وغير مطروقة، مثل أعمال علماء الأنثروبولوجيا العدليين. وجاء ذلك على العكس من بدايات الأنثروبولوجيا التي كانت منحازة لمصلحة الأنظمة الاستعمارية.

ISSN: 2305-2473

عناصر مشابهة