ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحول الإلكتروني لمصادر المعلومات وتأثيره على الاستشهادات المرجعية: دراسة تحليلية للرسائل الجامعية

العنوان المترجم: E-Transformation of Information Sources and Its Impact on Reference Citations: An Analytical Study of University Theses
المصدر: مجلة العلوم والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية الآداب والعلوم بالمرج
المؤلف الرئيسي: الماوي، إبريك يوسف مفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 22
DOI: 10.37376/1571-000-034-007
ISSN: 2312-4962
رقم MD: 828125
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحليل الاستشهادات المرجعية | مصادر المعلومات الإلكترونية | مصادر المعلومات الورقية | شبكة الانترنت | الرسائل الجامعية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

95

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء معدلات الاستخدام الفعلي لمصادر المعلومات المتاحة على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت مقارنةً بمصادر المعلومات الورقية في الرسائل الجامعية المجازة بكلية الآداب جامعة عمر المختار فضلاً عن محاولتها الكشف عن التوزيع اللغوي والشكلي والزمني لمصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت المستشهد بها في الرسائل موضوع الدراسة، واعتمدت الدراسة على المنهج الببليومتري في تحليل الاستشهادات المرجعية لمصادر المعلومات التي تضمنتها تلك الرسائل، واستخدمت قائمة المراجعة في تجميع البيانات والمعلومات عن تلك الرسائل حيثً بلغ عدد الرسائل المجازة من 2003 إلى 2016 والتي بلغ عددها 254 رسالة وبعد الفحص والتدقيق تم استبعاد 18 رسالة والتي تمثل ما نسبته 7% من المجموع الكلي، وذلك لعدم انطباق شروط الدراسة عيها، وبذلك اقتصرت الدراسة على 236 رسالة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أن معظم الرسائل الجامعية بكلية الآداب وبنسبة 81% قد استشهدت بمصادر معلومات ورقية، في حين أن 19% فقط من الرسائل قد استشهدت بمصادر معلومات الكترونية المتاحة على شبكة الإنترنت، كما ظهرت سيطرة اللغة العربية على الاستشهادات المرجعية بنوعيها الورقية والإلكترونية، كما أوصت الدراسة بضرورة تشجيع الإفادة من مصادر المعلومات الإلكترونية المتاحة على شبكة الإنترنت من خلال العمل على توطين ودعم البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بالجامعة لتسهيل الإفادة من مصادر معلومات الوصول الحر، وأيضاً الإسراع في الاشتراك بقواعد بيانات مصادر المعلومات.

This study was aimed to investigate the actual usage rate of e-resources which were available on the internet compared to print resources, and how often e-resources have been employed in theses that were approved in the faculty of Arts - Omar Almukhtar University. Moreover, the study attempted to find out the language , type, and chronological distribution of the online resources . The Bibliometric method was used in this study to analyze the citations of online resources employed in the theses. Checklist was used to collect data from theses that were defended from 2003 to 2016. The study has shown that print resources were cited in 81% of the theses while e-resources were cited only in 19% of the theses. The study has also shown that Arabic was the dominant language in both print and electronic resources. The study recommended that Omar Al-mukhtar University should encourage graduate students to utilize e- resources on the internet through setting up and supporting technology infrastructure so that the graduate students can easily have access to open sources. Omar Al-mukhtar University should also subscribe to information sources databases.

ISSN: 2312-4962

عناصر مشابهة