ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين التعرض لإعلانات حملة "الإصلاح الجرئ" والاتجاه نحو الإصلاحات الاقتصادية في مصر

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between the Exposure of the "Bold Reform" Campaign and the Trend towards Economic Reforms in Egypt
المصدر: مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
الناشر: الجمعية المصرية للعلاقات العامة
المؤلف الرئيسي: السمان، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 195 - 222
ISSN: 2314-8721
رقم MD: 828176
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Egypt | Economic Reform | Political Marketing | Propaganda | Long Tail Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

133

حفظ في:
المستخلص: اتخذت الحكومة المصرية خطوات إصلاح اقتصادي، شملت تعويم الجنية وتقليل الدعم عن الوقود، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار وزيادة التضخم، في ظل مشاكل اقتصادية تعاني منها مصر منها زيادة البطالة. تزامن مع ذلك حملة دعائية واسعة استخدمت فيها كل وسائل الإعلانات من تليفزيون وراديو وصحف وإعلانات طرق وعلى شبكة الإنترنت، وهو ما دعا الباحث إلى دراسة هذه الحملة وتأثير التعرض لها من قبل جمهور المبحوثين على اتجاهاتهم نحو عملية الإصلاح الاقتصادي مستخدما نظرية الذيل الطويل (Long Tail Theory) كإطار نظري لتحليل العملية الدعائية التي تم في إطارها تسويق الإصلاحات الاقتصادية عبر حملة الإصلاح الجريء. وتعتمد نظرية الذيل الطويل على فرضية مؤداها أن استهداف جمهور متخصص، برسائل مختلفة معدة خصيصا لفئات محدودة من الجمهور من شأنه أن يحقق عائدا أكبر، من توجيه رسالة واحدة وتوزيعها على نطاق واسع وبكثافة شديدة، حيث لاحظ الباحث بعض سمات هذه النظرية في هذه الحملة من حيث تعدد الرسائل الإعلانية التي حملتها الإعلانات وتعدد الأفلام التي تم بثها للحملة وتركز إعلانات الطرق في مناطق بعينها مثل الجامعات، والمراكز التجارية الكبرى والطرق السريعة، مما دفع الباحث إلى اختبار انطباق هذه النظرية على الحملة. استخدمت الدراسة المسح عبر استقصاء ٢٥٠ شخصا ممن تعرضوا لهذه الحملة، بعد إجراء اختبار تنقية (Filtration question) لنحو ١٠٥٠ مفردة، أثبتت الدراسة إدراك المبحوثين لعملية الإصلاح الاقتصادي بشكل عام على أنها ضرورة فرضتها الأزمات الاقتصادية، وكشفت الدراسة عن تأييد المبحوثين لتبني عملية إصلاح اقتصادي رغم إدراكهم بوجود ثمن صعب للإصلاح الذي سيمثل تأجيله خطورة أكبر من وجهة نظر المبحوثين، لكنهم اتفقوا على أن الحكومة كان يجب عليها اتخاذ إجراءات أخرى للتخفيف من الآثار السلبية لعملية الإصلاح. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها؛ عدم وجود علاقة ذات دلالة بين التعرض للحملة والتوجه الإيجابي نحو الإصلاح الاقتصادي الذي تم اتخاذه، وجدت الدراسة علاقة ذات دلالة بين عامل السن، والتوجه نحو الإصلاح، حيث يزداد التوجه الإيجابي بين الفئات الأكبر سنا فوق الخمسين، ويزداد التوجه السلبي بين الفئات الأقل سنا (١٨ - ٢٥) عاما، فيما لم يثبت وجود علاقة ذات دلالة لمتغير النوع، ذكر أو أنثى على التوجه نحو الإصلاح الاقتصادي بين من تعرضوا للحملة. وجاءت إعلانات الطرق في صدارة المصادر الإعلانية التي تعرض من خلالها المبحوثون لحملة الإصلاح الجريء تلاها التليفزيون ثم شبكة الإنترنت.

The Egyptian government has taken steps to reform the economy, including the free of the currency exchange rate, reduce subsidies on fuel, and the application of VAT, which led to higher prices and increased inflation, and unemployment. The study focuses on the impact of public exposure to this campaign on their attitudes toward the economic reform process, applying the long tail theory, as a theoretical framework for analyzing the propaganda process in which economic reforms were marketed through the campaign. The long tail theory is based on a hypothesis that targeting a niche audience, with different messages specifically tailored to their needs, would yield a greater profit than one message fits all approach. The researcher noted some of the characteristics of this theory in this campaign in terms of the number of advertising messages carried by the ads and the number of films that were broadcast through the campaign and the concentration of road ads in specific areas such as universities, major shopping centers and highways. The study surveyed 250 people who were exposed to this campaign after a filtration question for 1050 individuals. The study showed that audiences generally perceived economic reform as an essential step, due to the economic crises. They realized that postponement of reform would be more dangerous, but they agreed that the government should have taken other measures to mitigate the negative impacts of the reform process. The study found several results, including: the absence of a significant relationship between the exposure to the campaign and the positive attitude towards the economic reform that was taken, the study found a significant relationship between the age factor and the trend towards reform, where the trend is positive among the older group over 50, and negative among younger group (18-25) years, while there was no significant relationship between gender (male or female) towards economic reform among those exposed to the campaign. Roads Ads came as the first source for audiences exposed through which to the Bold Reform campaign, followed by television and the Internet.

ISSN: 2314-8721