ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأنماط القيادية في الجهاز المركزي بوزارة التربية والتعليم السعودية، وانعكاساتها على تفعيل أداء العاملين من المشرفين التربويين

العنوان بلغة أخرى: Leadership Styles in the Central Ministry of Education, Saudi Arabia, and Their Impact on Activating The Performance of The Educational Supervisors
المصدر: مجلة جامعة شقراء
الناشر: جامعة شقراء
المؤلف الرئيسي: أخضر، أروى علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 67 - 153
ISSN: 1658-6549
رقم MD: 828635
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

85

حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذه الدراسة التعرف على النمط القيادي السائد لدى مديري العموم بالجهاز المركزي بوزارة التربية السعودية، كما يتصوره المشرفون التربويون، والتعرف عما إذا كان تصور المشرفين للأنماط القيادية يختلف اختلافا جوهريا (معنويا) باختلاف خصائصهم الديموغرافية.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، معتمده على الاستبانة أداة الدراسة، وهي الاستبانة المعدة من قبل (كفاية يوسف أبو عيدة) لملاءمته لهدف البحث، مع إجراء بعض التعديلات الطفيفة عليها، وتعديلها بما يتناسب مع موضوع الدراسة الحالية، والتي تكونت من (59) فقرة تقيس أنماط القيادة لمديري العموم في الجهاز المركزي بوزارة التربية والتعليم، وفق معيار ليكرت الخماسي (بدرجة كبيرة جدا، بدرجة كبيرة، بدرجة متوسطة، بدرجة قليلة، بدرجة قليلة جدا)، تم تطبيقها على عينة عشوائية من المشرفين التربويين في إدارات العموم بالجهاز المركزي بوزارة التربية والتعليم، وبلغ إجمالي عدد عينة الدراسة (131) مشرفا ومشرفة عموم، طبقت خلال العام الجامعي 1432/1433 هــــــ، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للتعامل مع البيانات التي حصلت عليها، والتي تساعد على الإجابة عن أسئلة الدراسة.
وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
اتفاق غالبية عينة الدراسة (موافقون بدرجة متوسطة) على النمطين الديمقراطي والأوتوقراطي السائد لدى مديري العموم بالجهاز المركزي ينعكس على تفعيل أداء العاملين من المشرفين التربويين.
اتفاق غالبية عينة الدراسة (موافقون بدرجة قليلة) على النمط المتساهل السائد لدى مديري العموم بالجهاز المركزي ينعكس على تفعيل أداء العاملين من المشرفين التربويين.
أفراد الدراسة موافقون على أن عبارة واحدة من النمط الديمقراطي السائد لدى مديري العموم بالجهاز المركزي تنعكس على تفعيل أداء العاملين من المشرفين التربويين بدرجة كبيرة جدا تتمثل في "يستخدم العبارات الطيبة في حواره". أفراد الدراسة موافقون على أن تسع عبارات من محور النمط الأوتوقراطي السائدة لدى مديري العموم بالجهاز المركزي تنعكس على تفعيل أداء العاملين من المشرفين التربويين بدرجة كبيرة، وأبرزها تتمثل في:
1. يتجاهل ظروف المشرفين، ولا يولي العلاقات الإنسانية أي اعتبار.
2. يحرص على أن يعمل المشرفون بأقصى طاقاتهم.
3. يصدر أحكاما متسرعة في حل المشكلات القائمة.
4. ينفرد باتخاذ قراراته دون الرجوع للمشرفين.
5. يتبع أسلوب الرقابة الشديدة لمتابعة المشرفين.
أفراد الدراسة موافقون على أن واحدة من محور النمط المتساهل السائدة لدى مديري العموم بالجهاز المركزي تنعكس على تفعيل أداء العاملين من المشرفين التربويين بدرجة كبيرة وتتمثل في "يبدى تعاونا مع المشرفين إذا ما طلب منه". ومن اهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة: البحث في المشكلات التي تحد من ممارسة مديري العموم بالجهاز المركزي لنمط القيادة الديمقراطية، ووضع الحلول المناسبة لها، إجراء تقويم دوري لواقع ممارسة مديري العموم بالجهاز المركزي لنمط القيادة الديمقراطية، وضع المعايير والأسس المناسبة لاختيار القيادات التربوية حتى نضمن ارتفاع أداء العاملين بالجهاز المركزي بالوزارة، إصلاح الاختيار والتعيين، وأن يكون ذلك بأسلوب مهني محترف من خلال تأهيل وتدريب القائمين على هذا المنصب، وانتقاء أفضل المرشحين لمنصب مدير عام، بحيث تتوفر في المدير العام مقومات ومتطلبات المدير الديمقراطي.

The aim of the study is to identify the leadership style used by the general Managers of the Central Authority- KSA Ministry of Educationas depicted by the educational supervisors.
To achieve the goals of the study, the researcher used the descriptive method and a questionnaire prepared by (Kefaya Yusuf AbouAyda) to lend itself to the objectives of researchwork. The questionnaire contains 59 statementsmeasuring the patterns of leadership for the general managers of the central authority in the ministry of education according the five-level Likert scale (very greatly, greatly, moderately, slightly, very slightly). It has been applied on random sample of educational supervisors in departments of the Central Authority- KSA Ministry of Education. The total number of participants of the sample was 131 general supervisors during the academic year 14321433/ H.

ISSN: 1658-6549