ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التوثيق في رقابة القضاء على الوقف : دراسة مقارنة وفقا لأحكام الفقه الإسلامي والقانون الأردني والليبي معززة بأحكام قضائية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Documentation in Supervision Judiciary on Endowment
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الترجمان، رافع عبدالهادي عبدالله الصغير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفرايبة، محمد حمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج44, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 139 - 154
DOI: 10.12816/0040678
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 829071
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القضاء | Documentation | التوثيق | Judiciary | الوقف | Endowment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: Endowment plays an important role in various fields; it has been entrusted to eliminate the task of saving it; so should all organizational ways to support the judiciary in achieving this task, and this means: take the documentation. The study was to demonstrate the effect of the documentation in control of the elimination of the moratorium, through the definition of documenting the endowment, and the statement of interest to eliminate the follow-up to the stop, and his rule, and his ways, and the statement of the elements that must be included in the document endowment, in the light of the provisions of Islamic jurisprudence and law Jordanian and Libyan, with reference to the Jordanian judiciary and the Libyan applications. The study showed that the Jordanian and Libyan law had gone to a positive document the endowment, and being officially a positive, and that the offer is based on interest.

يؤدى الوقف دورا مهما في مختلف المجالات، وقد أوكل للقضاء مهمة حفظه؛ لذا يجب اتخاذ جميع السبل التنظيمية التي من شأنها مساندة القضاء في تحقيق هذه المهمة، ومن هذه السبل: التوثيق. وقد جاءت هذه الدراسة لبيان أثر التوثيق في رقابة القضاء على الوقف، وذلك من خلال تعريف توثيق الوقف، وبيان فائدته للقضاء عند متابعته للوقف، وحكمه، وطرقه، وبيان العناصر التي يجب تضمينها في الوثيقة الوقفية، وذلك على ضوء أحكام الفقه الإسلامي والقانونين الأردني والليبي، مع الإشارة إلى تطبيقات القضاء الأردني والليبي. وبينت الدراسة أن القانونين الأردني والليبي قد ذهبا إلى إيجاب توثيق الوقف، وإيجاب كونه رسميا، وأن هذا الإيجاب يستند على المصلحة.

ISSN: 1026-3748