ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رواية ظل الأفعى : قراءة في ضوء نظرية الحجاج

العنوان المترجم: The Novel of The Shadow of The Serpent : Reading in Light of The Argumentative Theory
المصدر: مجلة مجمع اللغة العربية الأردني
الناشر: مجمع اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: عبيدات، زهير محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج41, ع92
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: حزيران
الصفحات: 71 - 133
DOI: 10.37645/0317-041-092-002
ISSN: 0258-1094
رقم MD: 829134
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
يوسف زيدان | argument | "ظل الأفعى" | the argument theory | نظرية الحجاج | The shadow of snake | الحجاج | Youssef Zeidan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

104

حفظ في:
المستخلص: This study depends upon the effectiveness of arguments reflected in the novel "the shadow of the snake" for the novelist Youssef Zeidan. Its began to define the meaning of arguments in the language and terminology, and its showed the elements that raise, such as the difference dialogue, audience and mind. Its stopped at the ways in which arguments is achieved, embodied as reality between the argutes. The second part of the study has taken a part of search the signs of arguments in this novel . It had to show the elements of argument that make it an argument text, and it had to isolate the opposing votes and kinds of argument, religious, historical, cultural references which the study has relied upon to persuade the other, and its stopped at the technical elements and styles which were used in the argument where aesthetics one of them, and its concluded that novel is an argument text due to the availability of the elements that consist it, and it was an evidence that the art and thought could be embraced in the literary text which has philosophical or ideological or realistic nature also its found that aesthetics and fugerative can be some means of persuasion and argument.

تتوقف هذه الدراسة عند الفعالية الحجاجية كما تجلت في رواية "ظل الأفعى" للروائي يوسف زيدان، وبدأت بتعريف مفهوم الحجاج في اللغة والاصطلاح، وبينت عناصره التي ينهض عليها كالاختلاف والحوار والمقابلة والعقل، كما وقفت عند الطرائق التي يتحقق بها الحجاج ويتجسد واقعا بين المحتاجين. أما القسم الثاني من الدراسة فانشغل بتقصي الظواهر الحجاجية في هذه الرواية، فكان عليها أن تبين عناصر الحجاج التي تجعلها نصا حجاجيا، وكان عليها أن تفرز الأصوات المتقابلة وأنواع الحجج ومرجعياتها الدينية والتاريخية والثقافية التي اعتمدت عليها في إقناع الآخر. ووقفت الدراسة عند العناصر الفنية والأساليب التي وظفتها في الحجاج، فكانت الجماليات إحداها. وانتهت إلى أن هذه الرواية نص حجاجي نظرا لتوفر العناصر التي يتكون منها، وكانت بالتالي دليلا على أنه يمكن أن يتعانق الفن والفكر في نص أدبي له طبيعة فلسفية أو فكرية أو واقعية. كما انتهت إلى أنه يمكن أن يكون الجمال والبلاغة من وسائل الإقناع والحجاج.

ISSN: 0258-1094

عناصر مشابهة