ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوظائف التركيبية للجملة المعترضة بين لفظين مفردين في القرآن الكريم : تحليل لساني

العنوان بلغة أخرى: The Structural Functions Of Parenthetical Clauses Between Two Lexical In The Glorious Quran "Linguistic Analysis"
المصدر: مجلة مجمع اللغة العربية الأردني
الناشر: مجمع اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: العواودة، نور الدين عبدالجليل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج41, ع92
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: حزيران
الصفحات: 255 - 305
DOI: 10.37645/0317-041-092-005
ISSN: 0258-1094
رقم MD: 829143
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: This research attempts to make available a functional- driven account of the main structural functions of parenthetical clauses between two lexical items in the Glorious Quran. To this end, the descriptive-analytical method is used so as to reach potential generalizations over this particular phenomenon. As for the findings, the research finds out that such parenthetical clauses have three main functions: stating a general principle, explaining restrictive constraint, and pointing out the speaker's stand for the speech.

يقوم البحث على أبرز أساس نظري في اللسانيات الوظيفية، وهو تحقيق التواصل من خلال تركيب الجملة المعترضة بين لفظين مفردين في القرآن الكريم، وهذا الأساس يلتزمه البحث في تحليلاته وتفسيراته كلها. اتخذ البحث المنهج الوصفي التحليلي منهجاً علمياً يسير وفق أسسه ومبادئه؛ بغية الوصول إلى نتائج علمية يمكن تعميمها، وذلك انطلاقاً من تلك النماذج المحصورة للجملة المعترضة بين لفظين مفردين في القرآن الكريم. أثبت البحث أن التركيب المعترض، من حيث هو تركيب لغوي فاصل بين ما حقه الارتباط، هو تركيب وظيفي يحقق ثلاث وظائف تركيبية أساسية: الأولى التصريح بمبدأ عام، والثانية توضيح قيد ضابط، والثالثة تعيين موقع المتلقي من المتكلم.

ISSN: 0258-1094

عناصر مشابهة