ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضريبة على دخل الأشخاص المعنوية في دولة الإمارات العربية المتحدة: دراسة تطبيقية على إمارة دبي

المصدر: مجلة العلوم القانونية والاقتصادية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: الشافعي، محمد إبراهيم أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Shafie, Mohammad Ibrahim
المجلد/العدد: مج59, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 653 - 701
رقم MD: 829645
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

143

حفظ في:
المستخلص: لم تعرف دولة الإمارات العربية المتحدة حتى كتابة هذا البحث تطبيقا للضريبة على دخل الأشخاص الاعتبارية على المستوى الاتحادي، بل اقتصر أمر تطبيقها على بعض الإمارات بصورة محلية كما هو الحال في إمارة أبو ظبي والشارقة ودبي. من هنا تأتى أهمية هذه الدراسة التي تستهدف تسليط الضوء على قانون الضريبة على دخل الأشخاص المعنوية الذي صدر في دبي عام ١٩٦٩ لبيان مدى حاجته إلى التعديل.
فقد شهدت إمارة دبي خلال السنوات الأخيرة العديد من التطورات الاقتصادية والمالية، يأتي على قمتها انهيار أسعار النفط والأزمة المالية العالمية، وما خلفته من تبعات سلبية على الاقتصاد الإماراتي بصورة عامة واقتصاد إمارة دبي على نحو خاص. وقد تدفع هذه التحولات حكومة دبي إلى تنويع مصادر دخلها وعمل إصلاحات ضريبية. لقد عرضنا من خلال هذه الدراسة لنطاق فرض الضريبة على دخل الأشخاص المعنوية في إمارة دبي ووعائها وسعرها وأحكام تحصيلها، بغية الوصول في نهاية التحليل إلى الوقوف على أهم نقاط الضعف التي انتابت هذا التشريع، ومن ثم نضع أهم.

Until the writing of this research, the United Arab Emirates did not know how to apply the tax on the income of juridical persons at the federal level, but its application was only limited to the application to some local emirates, as in the emirate of Abu Dhabi, Sharjah and Dubai. Hence, the importance of this study emerged which aims to shed light on the tax law on the income of juridical persons issued in Dubai in 1969 to indicate to its need to be amended.
In recent years, the emirate of Dubai has witnessed many economic and financial developments, the most important developments are the collapse of oil prices and the global financial crisis, which have had negative consequences for the UAE economy in general and the economy of Dubai in particular. These transformations may prompt the Dubai government to diversify its sources of income and reform the taxes. In this study, we have presented the limit of imposing taxes on the income of juridical people in Dubai, its content, price and rules of its collection, so that at the end of the analysis we could identify the most important weaknesses of this legislation, and thus we could set some suggestions.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

عناصر مشابهة