ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الهجرة غير المشروعة في الفقه الإسلامي: أحكامها، واجب مكافحتها

المصدر: مجلة العلوم القانونية والاقتصادية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: مهنى، ممدوح واعر عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج59, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يوليو
الصفحات: 603 - 734
رقم MD: 829733
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: يتعلق البحث بموقف الفقه الإسلامي من ظاهرة الهجرة غير المشروعة، وقد أتى البحث ليجيب على العديد من التساؤلات من أهمها:
ما حكم الهجرة على وجه العموم، وهل يخضع السفر بكافة أشكاله إلى حكم واحد في الفقه الإسلامي، أم أن السفر يتنوع بحسب حكمه إلى أنواع متعددة، وإذا كان الأمر كذلك فإلى أي نوع تنتمي الهجرة غير المشروعة، وهل يجوز للمهاجر هجرة غير مشروعة أن يأخذ برخص السفر أثناء سفره؟ وهل يعد من مات غريقًا أثناء هجرته غير المشروعة شهيدا؟ وما هو الواجب تجاه مكافحة ظاهرة الهجرة غير المشروعة، وعلى من يقع، وكيف يؤديه؟ إلى غير ذلك من موضوعات البحث.

The research deals with the position of the Islamic jurisprudence on the phenomenon of the illegal migration. The research came to answer many questions, the most important of which are:
What is the ruling on the migration in general, and are all forms of travel subject to one rule in the Islamic jurisprudence?, or does travel vary according to its rule to multiple types, and if so, to what kind the illegal immigration belongs , is it permissible for an illegal immigrant to take travel permits while traveling? If someone died – sunk in the sea -during his illegal emigration , will he be a martyr ? What is the duty to combat the phenomenon of the illegal migration, who is involved in it, and how it is performed? In addition to other topics of the research.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

عناصر مشابهة