ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنظيم القانوني للطائرات الموجهة عن بعد ذات الاستخدامات المدنية والتجارية من وجهة نظر منظمة الطيران المدني الدولي "ICAO"

المصدر: مجلة العلوم القانونية والاقتصادية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: عبدالحي، عماد الدين أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج59, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يوليو
الصفحات: 739 - 800
رقم MD: 829737
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطائرة الموجهة عن بعد (Drones) | الطيار الموجه عن بعد | تشغيل الطائرات الموجهة عن بعد | مشغل الطائرات الموجهة عن بعد | متطلبات التشغيل | الاعتراف بالشهادات | أحكام المسؤولية في اتفاقية مونتريال 1999 ووارسو 1929 وروما 1952 واتفاقيتي مونتريال 2009 | المخاطر العامة | التعويض عن أعمال التدخل غير المشروع | حدود المسؤولية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

237

حفظ في:
المستخلص: يثير موضوع التنظيم القانوني للطائرات الموجهة عن بعد (Drones)ذات الاستخدامات المدنية والتجارية اهتمام منظمة الطيران المدني الدولي(ICAO) من أجل الإحاطة به والعمل على إدخال مفاهيمه القانونية ضمن تشريعاتها نظراً لدخول هذه الطائرات العديد من المجالات المدنية والتجارية في الوقت الحاضر، مع توقعات بدخولها عمليات النقل الجوي للبضائع والأشخاص مستقبلاً. وعليه، تمثلت إشكالية الدراسة بالبحث عن التنظيم القانوني للطائرات الموجهة عن بعد في الاتفاقيات الدولية التي أقرتها منظمة الطيران المدني الدولي وبالتالي معرفة مدى كفاية هذه التشريعات لمعالجة المسائل القانونية الناجمة عن تشغيل هذه الطائرات.
وعليه، تم تقسيم البحث إلى مبحثين، بحثنا في المبحث الأول عن ماهية الطائرات الموجهة عن بعد بين الأصالة والحداثة حيث تفرع ذلك إلى فرعين، تناولنا في الأول، المدلول القانوني للطائرات الموجهة عن بعد قياساً على الطائرات التقليدية، وعرضنا في الفرع الثاني إلى الوضع القانوني للطيار الموجه عن بعد مقارنة بالطيار التقليدي. وتعرضنا في المبحث الثاني لأحكام المسؤولية الناظمة للطائرات الموجهة عن بعد بين التمايز والخاصية، إذ قسمنا هذا المبحث أيضاً إلى فرعين، درسنا في الأول تمايز نظام المسؤولية المطبق على الطائرات الموجهة عن بعد بين كل من اتفاقية مونتريال 1999 واتفاقية وأرسوا 1929 وأخيراً اتفاقية روما 1952، وناقشنا في الثاني خاصية المسؤولية في اتفاقيتي مونتريال 2006 للمخاطر العامة وللأعمال غير المشروعة.
وفي الخاتمة، توصلنا إلى العديد من النتائج والتوصيات الهامة والتي نتمنى على المشرع الدولي الأخذ بها تلبية لمتطلبات تشغيل هذه الطائرات الذي يتزايد يوماً بعد يوم في عالم يتسم بحب استخدام التطورات التقنية والتكنولوجية الخارقة، ومنها الطائرات الموجهة عن بعد.

The issue of the Legal regulation of the remote-controlled aircraft (Drones), with civil and commercial uses raises the attention of the International Civil Aviation Organization (ICAO) to try to introduce its legal concepts into its legislation. These aircrafts enter many civil and commercial fields at present, with expectations of its entry into air transport of goods and people in the future. Thus, the problem of the study was mainly in the search for the legal regulation of the remote-controlled aircraft in the international conventions approved by the International Civil Aviation Organization (ICAO) knowing the extent of the adequacy of such legislation for addressing the legal issues arising from the operation of such aircraft.
Accordingly, the research was divided into two topics. In the first topic, we examined the nature of the remote-controlled aircraft between originality and modernity, where we divided it into two sections. In the first section, we discussed the legal significance of the remote-controlled aircraft compared to the conventional aircraft. In the second section, we presented the legal status of the remote-controlled aircraft compared to the conventional aircraft. In the second topic, we discussed the provisions of the liability governing the remote-controlled aircraft between differentiation and property. We have also divided this topic into two sections. In the first section, we examined the distinction between the liability regime applied on the remote-controlled aircraft between the Montreal Convention of 1999 and the Warso Convention of 1929 and finally the Rome Convention of 1952. In the second section, we dealt with the property feature of the Montreal conventions in 2006 for the public risks and for the illegal acts.
In conclusion, we have reached many important conclusions and recommendations that we hope the international legislator will adopt, in order to meet the requirements of operating these aircraft, which is increasing day by day in a world that is fond of using extraordinary technical and technological developments, including the remote-controlled aircraft.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018