ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف العراق العثماني من الدولة السعودية الأولى 1745م. - 1818م.

العنوان بلغة أخرى: The Ottoman Iraqis position towards The first Saudi State between the years " 1745 - 1818 "
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الطراونة، أحمد محمد حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشورة، صالح علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 103 - 118
DOI: 10.12816/0040958
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 829944
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحركة الوهابية | العراق العثماني | الدولة العثمانية | الدولة السعودية الأولى | Wahabbi Movement | Ottman Iraq | Ottman State | First Saudi State
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

74

حفظ في:
المستخلص: ترصد هذه الدراسة الثابت والمتحول في العلاقة بين الدولة السعودية الأولى 1745-1818 والعراق العثماني، بحيث تبدء الحديث عن الأجواء العامة لنشأة الدولة السعودية الأولى في ظل تردي أوضاع الدولة المركزية العثمانية. وتسهب في الحديث عن الظروف التي هيأت لظهور دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وتحالفه مع السعوديين في نجد. ثم تتناول العلاقة السعودية مع العراق العثماني بمكوناته المختلفة، وتداخل العوامل الجيوسياسية المتنوعة. فتتدرج في شكل العلاقة التي بدأت مترقبة بين الطرفين ثم ألت إلى الحرب. وتنتهي الدراسة إلى نتيجة مفادها عدم سيطرة أحد الطرفين على الأخر، وعجز ولاة الدولة العثمانية في العراق العثماني عن وضع حد للنفوذ السعودي على المناطق المجاورة، مما دعا العثمانيين لاستدعاء قوى أخرى للقضاء على الدولة السعودية الأولى.

This study investigates the constant and the variable between the First Saudi State 1745-1818 and the Ottoman Iraq. The study begins discussing the overall conditions for the emergence of the First Saudi State in the time when the Ottoman state was declining. It elaborates on the conditions that led to the emergence of Sheikh Mohammed Bin Abdel-Wahhab and his alliance with the Saudis in Najd. Then, the study tackles the relationship between Saudi Arabia and Ottoman Iraq with all its various components along with the geopolitical factors. So, it shows how the relationship started with caution from both sides and how that triggered war between them. The study concludes that none of the two parties had dominated the other as well as the inability of the Ottoman rulers to stop the Saudi power and dominance on the neighboring territories. This, in turn, led to the ottomans to call other forces to help in turning down the First Saudi State.

ISSN: 2410-3160

عناصر مشابهة