ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جماليات الزخارف الكتابية في المصاحف المخطوطة والعمائر الأثـرية حتى سقوط الخلافة العباسية 656 هـ/ 1259م في (العراق مصر سوريا ايران تركيا)

العنوان بلغة أخرى: Aesthetics Biblical Motifs in the Koran Manuscript and Archaeological Monuments Until the fall of Abbasid Caliphate 656 AH / 1258 AD. in (Iraq, Egypt, Syria, Iran and Turky
المؤلف الرئيسي: خضير، نبيل عامر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، إبراهيم موسى (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: الخرطوم
التاريخ الهجري: 1438
الصفحات: 1 - 193
رقم MD: 831263
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

468

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أشكال وجماليات الزخارف الكتابية وتصنيفاتها وما تحمل من جماليات كثيرة حيث كانت مجالا رحبا لإظهار براعة الفنان المسلم، تلك الثروة الفنية التي تكتنزها المصاحف المخطوطة والعمائر الأثرية، والتي كان لها الفضل في إثراء الدراسات الأثرية من خلال تنوع الأشكال الزخرفية التي كان من أهمها الزخارف النباتية والهندسية وأشكالها المستخدمة في أسلوب فني جديد والمبادئ الفنية التي اعتمد في تنفيذها مع أنماط الخطوط فيها ومدى تلاحمه وتوافقه مع العناصر الزخرفية الأخرى. وكانت حدود الدراسة منذ بداية صدر الإسلام وحتى سقوط الخلافة العباسية 656 ه/1258 م لأن هذه الفترة شهدت التطوير الحاصل في جماليات الزخارف الكتابية والإسلامية، ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: كشفت هذه الدراسة النقاب عن 11 مصحفا ولعل من أبرز وأهم المصاحف التي تمت دراستها في هذه الرسالة وهي تلك المصاحف التي أرقامها: (3، 64، 309، 144، 250، 916، 4251، 5104، 221، 226)، إذ إن كلا منها يتميز إما بقيمته الأثرية أو الفنية أو كليهما معا. يتناول الوصف رقم المصحف أو رقم الحفظ للصفحة، وأبعاده، وعدد السطور، والمادة المكتوب عليها، ونوع الحبر (المداد)، ونوع الخط، وعدد أوراقه. وبيان بصفحته الأولى، وصفحته الأخيرة، ثم المميزات الخاصة بكل مصحف أو صفحة بكل مصحف على حد سواء في الخط أو الزخارف. استغلال الفنان المسلم لهامات الحروف وما شابهها إضافة إلى عراقاتها لإضافة التوريق النباتي عليها، إضافة إلى إمكانية تحوير الحرف الصاعد المزخرف لإشغال الفضاء الناتج بين كلمتين أو حرفين صاعدة لتحقيق مبدأ التوازن في السطر، والهدف من زخرفة الحروف هو إضفاء القيمة الجمالية لها وإخراجها بأبهى صورة. اعتمدت زخارف أغلب المساجد والقصور على أكثر من نظام أو تنظيم تصميمي، أو جمعت بين أنظمة معينة وتنظيمات أخر، كالجمع بين النظام المحوري المتماثل وبعض التنظيمات كـ (الخطية، الشبكية، الهرمية، والتجميعية، والإشعاعية). ‎ومن أهم التوصيات: استثمار سمات الزخارف الكتابية الحديثة في العمارة الإسلامية وتسليط الضوء على الابتكارات العظيمة التي توصل إليها الفنان المسلم.

عناصر مشابهة