ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تقلبات عرض النقود على أسعار الأسهم : تطوير نموذج لأسواق المال بدول مجلس التعاون الخليجي

العنوان بلغة أخرى: Impact of Money Supply Fluctuations on Stock Prices: A Model for Financial Markets in Gulf Cooperative Council (GCC) States
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العراقي، بشار أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 445 - 474
DOI: 10.34120/0430-024-003-004
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 832915
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نموذج تصحيح الخطأ | سببية granger | التكامل المشترك | عرض النقود | أسعار الأسهم
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة تأثير تقلبات عرض النقود على أسعار الأسهم من خلال دراسة الأطر النظرية التي حاولت تحليل وتفسير آلية وقنوات التأثير الذي يمكن أن تتركه التقلبات الحاصلة في عرض النقود على أسعار الأسهم، والوصول إلى تصور تقني موضوعي عن طبيعة هذا التأثير وقيمته واتجاهه من خلال اعتماد منهجية (Johansen, 1988) في تحليل التكامل المشترك (Cointegration) لتقدير العلاقة طويلة الأجل واستخدام تقنية نموذج تصحيح الخطأ (Error Correction Model) لقياس العلاقة الديناميكية قصيرة الأجل، والاستناد إلى سببية (Granger, 1969) في تحديد اتجاه السببية بين متغيرات الدراسة في دول مجلس التعاون الخليجي للمدة (2013-1999)؛ بغية اتخاذ الإجراءات الكفيلة القادرة على الحد من آثاره السلبية والاستفادة من مميزاته الإيجابية، ومن ثم الكشف عن معلومات قد تساعد متخذي القرار والمستثمرين على إجراء التكيفات المطلوبة لتعظيم العوائد المستقبلية لمحافظهم. وقد أفصحت نتائج التقدير عن وجود تأثير إيجابي ذات دلالة إحصائية لتقلبات عرض النقود (بمعنييه الضيق والواسع) في المؤشر العام للأسواق المالية المحلية لدول مجلس التعاون الخليجي خلال مدة الدراسة إلا أنه عانى من بعض الضعف في التأثير، وهو ما يدفع باتجاه دعم نظرية الثقة التي ترى أن التغير في ثقة المستثمرين بمستقبل هذه الأسعار والعوائد ومقسوم الأرباح هي العوامل الأكثر تأثيراً في حركة أسعار الأسهم لتلك الأسواق.

The aim of this study is to examine the impact of money supply fluctuations on stock prices. The study reviews the major theoretical frameworks that deal with their impact mechanisms and channels. The study employs cointegration analysis for evaluating the long run relationships among study variables, Error correction model for measuring the short run dynamic relationships, and Granger causality for determine the direction of causality between the variables in Arabian Gulf countries for the period (1999-2013). The purpose is to take necessary measures to restrict negative effects and enhance positive ones, and to obtain information that may help decision makers and investors reach the appropriate equilibrium for maximizing future returns of their portfolios. The results revealed a statistically significant effect of Money Supply Fluctuations as an indicator of Stock Prices during the period under study, though it was not very strong.

ISSN: 1029-855X