ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Multidrug Resistant Staphylococcus aureus in Aljala Surgical and Accidents Hospital in Benghazi, Libya

العنوان بلغة أخرى: معدل الإصابة بالبكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين في مستشفى الجلاء للحوادث, بنغازي
المؤلف الرئيسي: Buzaid, Najat Omer (Author)
مؤلفين آخرين: Taher, Ibrahim A. A. (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2007
موقع: بنغازي
الصفحات: 1 - 193
رقم MD: 832927
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة العرب الطبية
الكلية: كلية الطب البشري
الدولة: ليبيا
قواعد المعلومات: +Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: مقدمة: شهدت العقود الماضية زيادة في معدل الإصابة بالبكتيريا المقاومة للعقاقير الطبية. في أوائل الستينيات تم اكتشاف البكتيريا العنقودية المقاومة لعقار الميثيسيلين. ومنذ ذلك الوقت أصبحت البكتيريا العنقودية المقاومة لعقار الميثيسيلين منتشرة في جميع أنحاء العالم في المستشفيات و مؤخرا في المجتمع. الهدف من الدراسة: معرفة معدل الإصابة بالبكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين في مستشفى الجلاء- بنغازي, معرفة مقاومة هذه البكتيريا للعقاقير الأخرى المضادة للبكتيريا, و اختبار مدى فاعلية الأوساط الكروميجينية في الكشف عن البكتيريا العنقودية المقاومة لعقار الميثيسيلين. طرق الدراسة: تم تجميع 200 عينة تشخيصية من البكتيريا العنقودية في قسم الأحياء الدقيقة بالمعمل المركزي بمستشفى الجلاء بمدينة بنغازي. امتدت فترة الدراسة أربعة أشهر ابتدءا من شهر أبريل إلى أغسطس 2007. تم التعرف على البكتيريا العنقودية بواسطة شكل المستعمرات على الأوساط الغذائية, تفاعل الكاتليز, تفاعل الكواقوليز الأنبوبي, و النمو على الوسط الغذائي المحتوي على المانيتول و الملح. أجري اختبار المقاومة لعقار الميثيسيلين وفقا لتعليمات مؤسسة المعامل الطبية للعام 2002 . العينات المقاومة لعقار الميثيسيلين تم إخضاعها لاختبار البروتينات الملتحمة بالبنسيلين نوع 2 -أ باستخدام اختبار الالتصاق الشر يحي. كما تم إجراء اختبار المقاومة للعقاقير الأخرى للعينات التي تم إثبات أنها مقاومة لعقار الميثيسيلين. تم اختبار نمو كل العينات في الوسط الكروموجيني و تم تحضينها في درجة حرارة 37 درجة مئوية مدة 48 ساعة, نمو مستعمرات خضراء اللون يدل على أن وجود البكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين. تم معرفة بعض المعلومات عن المرضى و التي شملت العمر, الجنس , الجنسية, السكن, سبب الدخول إلى المستشفى و العوامل التي قد تكون ساعدت على الإصابة بالبكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين.

نتائج الدراسة: وصلت نسبة الإصابة بالبكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين إلى 31%. معدل إصابة الذكور بالنسبة إلى الإناث كانت 1.2 إلى 1. تسعة مرضى مصابين بالبكتيريا الكروية العنقودية الذهبية تصل أعمارهم إلى تسعة سنوات و أقل, 55.6% منهم مصابين بالبكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين. اثنان و ثلاثون من المرضى تتراوح أعمارهم بين عشرة الى19 سنة, 81.2% منهم مصابين بالبكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين. تسعة و أربعون من الحالات تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 29 سنة, 34.7% منهم مصابين بالبكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين. ثمانية و ثلاثون من المرضى تتراوح أعمارهم بين 30 و 39 سنة, 26.3% منهم مصابين بالبكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين. ستة و ثلاثون من الحالات تتراوح أعمارهم بين 40 و 49 سنة, 30.6% مصابين بالبكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين. أربعة عشر من المرضى تتراوح أعمارهم بين 50 و 59 سنة, 42.9% منهم مصابين بالبكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين. تسعة من المرضى تتراوح أعمارهم بين 60 و 69 سنة, 11.1% مصابين بالبكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين. هناك ثلاثة عشر من المرضى تصل أعمارهم إلى السبعين عام فما فوق, 46.2% منهم مصابين بالبكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين. وجد أن البكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين منتشرة في كل أقسام المستشفى فيما عدا قسمي جراحة الأعصاب و قسم العظام, نساء, وقد كانت نسبة البكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين أقل من البكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المتأثرة بعقار الميثيسيلين فيما عدا قسم الحروق حيث وصلت نسبة البكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين إلى 68.4%. باستخدام الأوساط الكروموجينية , وصلت حساسية الاختبار إلى 100%, خصوصيته إلى 16.9%. الحصيلة من الدراسة: البكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين منتشرة في معظم أقسام مستشفى الجلاء, بنغازي. تشكل البكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين مشكلة كبيرة في قسم الحروق. تنتشر البكتيريا الكروية العنقودية الذهبية المقاومة لعقار الميثيسيلين في كلا الجنسين وجميع الأعمار.