ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Pediatric Orthopedic Conditions at the Department of Physical Therapy and Rehabilitation of Khartoum Teaching Hospital : June 2011 to February 2012

المؤلف الرئيسي: Mohamed, Abuelgasim Ali Abuelgasim (Author)
مؤلفين آخرين: Nasef, Samy (Advisor), Altayib, Mohamed (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: الخرطوم
الصفحات: 1 - 104
رقم MD: 833382
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: الخلفية: كل الأطفال في مرحلة النمو والتطور معرضون للإصابات والأمراض التي قد تؤثر في بعض الأحيان على النمو مما يؤدي إلى إعاقة في بعض الحالات. وقد يحدث تأخر في مراحل النمو والإدراك مما يؤدي إلى خلل في التفاعل مع البيئة المحيطة. وتعد الاضطرابات العضلية الهيكلية من أكثر أسباب تحويل الأطفال من عيادات الاختصاصيين لاختصاصي العلاج الطبيعي للتقييم والعلاج. لذلك يجب زيادة الدراسات للتحقق من الأسباب المؤدية للاضطرابات في الجهاز العضلي والعظمي ونمط كل مرض على حدا. الهدف من الدراسة: تحديد نسبة انتشار اضطرابات الجهاز العضلي العظمى ومضاعفاتهما في وسط الأطفال الذين تمت معالجتهم بقسم العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بمستشفى الخرطوم التعليمي في الفترة ما بين 1 يونيو 2011 إلى 31 يناير 2012. طريقة البحث: يقوم البحث على دراسة تاريخية قطاعية للأطفال المرضى الذين تمت معالجتهم في مستشفى الخرطوم قسم العلاج الطبيعي في الفترة من 1 يونيو 2011 إلى 31 يناير 2012. وتم استخدام بيانات التقييم الأولى. كل الملاحظات، المقابلات والتقييم الوظيفي تم باستخدام تقرير طبي. البيانات الأساسية لكل مريض كانت على النحو التالي: الجنس، العمر، التشخيص، عدد الجلسات العلاجية، قائمة المعوقات والعلاج. قد تم تحويلها وترجمتها من بطاقات متابعة المريض إلى الجدول 1.1 (الملحق رقم 3). تم استبعاد الحالات التي لا تتوافق مع أهداف الدراسة وأما بقية الحالات فقد قسمت إلى ثلاث مجموعات تشخيصية اعتمادا على التشخيص الأولى، وهي التشخيص الأولى للعظام، التشخيص الأولي لأمراض الجهاز العصبي والثالثة تشمل المتبقي من الحالات. كما تم تجميع بيانات أكثر تفصيلا لكل حالة وتقييمها مع التركيز على حالات العظام ومضاعفاتها.

تم تنظيم البيانات المستخلصة على النحو الآتي: جدول البيانات 2.1 (الملحق رقم 4) للمرضى الذين كان تشخيصهم الأولي متعلق بالعظام، جدول البيانات 3.1 (الملحق رقم 5) للمرضى الذين كان تشخيصهم الأولي متعلق بأمراض الجهاز العصبي. تم تسمية المجموعة الأولى بالأطفال المصابين بأمراض عظام والمجموعة الثانية بالأطفال المصابين بأمراض الجهاز العصبي. وقد وجدت 7 حالات ليست لها صلة بكلتا المجموعتين ولذا فقد كون لهم جدول منفصل، وتلقى جميع المرضى العلاج في فترة الدراسة. عند تحليل البيانات فقد تم استخدام برنامج "أكسل" لعمل الجداول والرسومات البيانية. أما للحصول على الوسط الحسابي والوسيط والنسب والانحراف المعياري فقد تم استخدام برنامج الـــ SPSS. كما تم استخدام اختبار الفرضيات لمقارنة المدار الحركي والسمك العضلي بالنسبة لمجموعتي الكسر فوق الكوع: المجموعة الأولى التي عولجت بالجراحة والمجموعة الثانية التي عولجت من غير جراحة. النتائج: كان هناك عدد 3580 جلسة علاجية للمرضى وعددهم 211. وقد كان متوسط أعمار المرضى 4.6 سنة. نسبة الذكور للإناث 2:3. معظم المرضى (n=74.35%) تم تحويلهم من عيادات اختصاصيين. 71 من الأقسام الداخلية للمستشفى. 66 من المرضى كان تشخيص للمرة الأولى ولم يتم تحويلهم. معظم التشخيص الأولي كان على النحو التالي: الحالات العصبية 60%، تليها حالات عظام 36.5% وحالات أخرى 3.5%. معظم الأسباب كانت عيوب خلقية 47%، إصابات 31% والتهابات 13%. أقل الأسباب مجهول السبب 3%، مناعي 3%، س مرتبطة المتنحية 1% والجراحية 1%. معظم الأسباب المتعلقة بالعظام كانت الكسور 69.7% وخصوصا كسور الأطراف العلوية (n=45.83%) خاصة كسر فوق اللقمة (n=29.64%). نتائج اختلاف قياسات المدار الحركي والسمك العضلي في الحالات التي تمت معالجتها بالجراحة أو غير جراحي باستخدام اختبار ت وقد أتضح أن ليه ليس هنالك فرق معنوي عند مستوى 5%. الخلاصة: للعلاج الطبيعي دور مهم في حالات العظام لدى الأطفال سواء كانت مصاحبة لاضطرابات الجهاز العصبي العضلي أو العظمي. أكثر حالة عظام يتم تحويلها للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل هو كسر فوق اللقمة. كل الحالات التي كانت تعاني من ضعف وقصور في الحركة أجريت لها تمارين تقوية وبرامج علاجية للتحكم والحد من الألم واستعادة وظيفة العضو وأكثر حالة ليست متعلقة بالعظام تمت معالجتها هي شلل الأطفال. توصيات: برامج الكشف المبكر للعيوب الخلقية، تقييم بيئة المنازل والمدارس وتوفر كل وسائل السلامة والأمان وممارسة التمارين والأنشطة في حالات العظام الناتجة من خلل عصبي عضلي. في حالات الكسور نوصي بشدة عدم ممارسة العلاج الطبيعي من غير صور أشعة تؤكد الالتأم الكامل للكسر.

عناصر مشابهة