ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Study of the Relationship between Serum 25-Hydruxyvitamin D Levels and Severity of Bronchial Asthma in Children

العنوان بلغة أخرى: دراسة العلاقة بين نسبة 25 - هيدروكسي فيتامين (د) في الدم وشدة حساسية الصدر عند الأطفال
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: Shehata, Medhat Hasan (Author)
مؤلفين آخرين: Yousef, Mona Fathi (Co-Author), Hamed, Hamed Mohamed (Co-Author), Deraz, Tharwat Ezzat (Co-Author), Kamel, Terez Boshra (Co-Author)
المجلد/العدد: مج17, ع63
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 6
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 833977
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: المقدمة: حساسية الصدر من الأمراض الشائعة في الأطفال والتي تصيب الجهاز التنفسي بضيق في المجاري الهوائية والتي تصبح ملتهبة وممتلئة بالكثير من الإفرازات. وغالباً ما تكون حساسية الصدر استجابة لواحدة أو أكثر من المثيرات. هذا الضيق إلى ظهور أعراض مثل أزيز في الصدر وصعوبة في التنفس وكحة مستمرة. على الرغم من أنه يثبت حتى الآن وجود دور مؤكد لفيتامين (د) في حدوث حساسية الصدر إلا أنه يرتبط بحساسية الصدر من عدة طرق منها أنه يؤثر على الجهاز المناعي للإنسان وأنه أيضاً يؤثر على وظائف الرئتين. الهدف من الدراسة: قياس مستوى نسبة 25 هيدروكسي فيتامين (د) في الدم البشري كإحدى دلائل شدة حساسية الصدر عند الأطفال. المنهجية: تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين رئيسيتين المجموعة المصابة بحساسية الصدر تشمل هذه المجموعة ستون طفلاً مصاباً بحساسية الصدر والذين يترددون على عيادة حساسية الصدر بمستشفى الأطفال بكلية الطب – جامعة عين شمس والذين تتراوح أعمارهم من 6 إلى 12 عاماً وتم تقسيم هذه المجموعة إلى ثلاثة مجموعات فرعية بناءاً على شدة المرض بسيطة مستمرة، متوسطة مستمرة وشديدة مستمرة وكل مجموعة تتألف من عشرين طفلاً، والمجموعة الضابطة وتشمل ستون طفلاً من الأطفال الأصحاء الذين لا يعانون من حساسية الصدر. كل الحالات خضعت لأخذ تاريخ شامل للمرض، فحص طبي سريري منصل، اختبارات وظائف الرئتين وأبحاث معملية مثل صورة دم كاملة (ونسبة الخلايا الإيزينوفيلية) ونسبة 25 – هيدروكسي فيتامين (د) في الدم. نتائج البحث: بلغت قيمة متوسط فيتامين (د) أقل بكثير لدى الأطفال المصابين بالربو من الضوابط. كان متوسط قيمة الفوسفاتيز القلوي أعلى بكثير لدى الأطفال المصابين بالربو من الضوابط. توجد علاقة بين نقص فيتامين (د) وشدة الربو في ما بين المرضى حيث أنه كلما نقص فيتامين (د) زادت شدة الربو. توجد علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين (د) في الدم واستخدام مستنشق الكورتيكوستيرويد في المرضى. توجد علاقة بين التعرض لأشعة الشمس ونقص فيتامين (د) حيث أنه كلما قل التعرض لأشعة الشمس انخفض مستوى فيتامين (د) في الدم. الخلاصة: تبين من الدراسة وجود علاقة قوية بين مستوى فيتامين (د) في الدم وشدة حساسية الصدر عند الأطفال. توصيات البحث: إعطاء الأطفال والمراهقين جرعات من فيتامين (د) يجب أن يوضع في الأولويات للوقاية من نقصه، تشجيع الأطفال على التعرض المعتدل لأشعة الشمس كمصدر طبيعي لفيتامين (د)، والتوصية بعمل أبحاث جديدة عن العلاقة بين فيتامين (د) وشدة حساسية الصدر والحساسية بوجه عام عند الأطفال، والتوصية بعمل مزيد من الأبحاث عن جدوى علاج حساسية الصدر عند الأطفال بجرعات محددة من فيتامين (د).

Background; vitamin D has an important role in innate immunity, including the prevention of respiratory tract infections. Vitamin D exerts many of its effects through contact with vitamin D receptors, which have been found in 2 variety of cells, including lung cells and many cells of the immune system Objective: TO evaluate of the role of vitamin D in bronchial asthma. Subjects and Methods: The study was conducted on 120 children (60 asthmatics and 60 healthy controls) during the period of from March 2012 to September 2012. Patients were attending the Pediatric Chest Clinic, Children's Hospital, Faculty of Medicine, Ain Shams University.. Serum 25 hydroxyvitamin D level was done by ELISA in both patients and controls. Results: The mean value of serum 25- OH vitamin D of patients (26.98+6.59 ng/ ml) was significantly lower than that of controls (42.67+7.26 ng/ ml) (p value <0.01). Vitamin D level decreases with increased asthma severity. Conclusion: The mean serum 25- OH vitamin D of patients group was significantly lower than control group. Lower levels of serum vitamin D are associated with increased asthma severity.

ISSN: 2090-0619