ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصناعات التراثية في سوق الفسطاط بين الواقع والمستهدف: مدخل للتنمية السياحية المستدامة

العنوان بلغة أخرى: Heritage Industries in Souq El- Fustat between Reality and Target: Introduction to Sustainable Tourism Development
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسن، دينا مفيد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يونيه
الصفحات: 301 - 354
DOI: 10.21608/aafu.2016.9374
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 834513
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: تأتي الدراسة الراهنة كمحاولة للوقوف على واقع سوق الفسطاط والصناعات التراثية الموجودة به ودورها في التنمية السياحية والحرفية من وجهة نظر المسئولين والفنانين الموجودين بالسوق، ومحاولة الإجابة على التساؤل الرئيسي الذي مفاده: إلى أي مدي تم تحقيق الأهداف الاستراتيجية للسوق وما هو مستهدف من إنشاؤه، وما التحديات التي تواحع المشتغلين به وكيف يمكن مواجهتها، وصولا لأهداف التنمية المنشودة؟ واستندت الدراسة الراهنة على كل من نظرية رأس المال البشري، والتنمية السياحية والمستدامة. وتنتمي هذه الدارسة على نمط الدراسات الوصفي التقويمية؛ واعتمدت على مصادر رسمية كالوثائق والسجلات الرسمية، وأخرى ميدانية (المنهج الأنثروبولوجي وأدواته)، فضلا عن القراءة السوسيولوجية لمضمون الصفحة الرسمية الالكترونية للسوق والموجودة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي. 1) يواجه مشروع سوق الفسطاط كأحد المشروعات التنموية فجوة كبيرة بين ما هو مستهدف وما هو واقعي؛ والتي ترجع على تباين الرؤي والأهداف الاستراتيجية لهذه المشروعات والقائمين عليها من ناحية، والجهات المستفيدة من تلك المشروعات من ناحية أخرى. 2) هناك قصور في تطبيق معايير التنمية السياحية المستدامة ويجع ذلك إلى ما يلي: أ-عدم وجود تخطيط استراتيجي كامل لبرامج التنمية المستدامة. ب-غياب التنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة (كوزارة السياحة، ووزارة الداخلية من جهة، وبينها وبين وزارة الثقافة من جهة أخرى، والجامعات العلمية والمراكز البحثية من جهة أخرى. ج-ضعف المشاركة في المشروعات التنموية من قبل مؤسسات القطاع الخاص خاصة شركات السياحة، والجمعيات الأهلية. د-غياب الوعي الثقافي لدي المجهور العام بأهمية المنتجات التراثية. ه-انخفاض حجم التواصل والتبادل الثقافي بين هذه المشروعات الثقافية وغيرها على المستوي المحلي والعالمي، واتضح ذلك من فلة حجم المهرجانات والمعارض المقامة بالسوق، والانخفاض الشديد لحجم المشاركين في هذه المعارض.

The Problem of the study: The Study aims to identity the Reality of Souq El- Fustat and Heritage Industries and Handicrafts in it and their role in tourism and craft development from the stand point of the officials and artists who are in it, and try to Answer the main Question: to What extent the Strategic Objectives of this Development Project were applyied, and What Challenges facing workers do and how they can address them, right down to the desired development goals? The current study was based on both the Human capital theory, and the Sustainable Development of Tourism. This study belongs to a pattern Descriptive Studies; and relied on official sources such as documents and records, also field sourses (Anthropological approach and its tools), as well as sociological reading to the content of Electronic official page of Souq El- Fustat. Results: 1) Souq El- Fustat as a development project faces a big gap between the targeted and realistic; which back to the strategic objectives for these projects and those who made it contrast the one hand, the beneficiary of those projects and those on the other. 2) There are Deficiencies in the application of Sustainable Tourism Development standards is due to the following: (A) lack of thorough strategic planning for sustainable development programs. (B) the lack of coordination between different government agencies. (C) weak participation in development projects by the private sector institutions and private tourism companies, and NGOs. (D) the lack of cultural awareness among the general public of the importance of heritage products.

ISSN: 1110-7227