ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assessment of Vitamin D Binding Protein in Egyptian Cystic Filbrosis Children and its Relation to Serum Immunoglobulin G.

العنوان بلغة أخرى: تقييم علاقة البروتين الحامل للفيتامين د في الأطفال المصرين المصابين بمرض التليف الحويصلي وعلاقته بمستوي أجسام المناعة ج
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: El Falaki, Mona Moustafa (Author)
مؤلفين آخرين: Sharaf, Sahr Abdel Atty (Co-Author), Shain, Walaa AbouIkasem (Co-Author), Hamed, Dina Hossam El Dine (Co-Author), El Enbaby, Nivine Mohamed Abdel Monem (Co-Author), Mahmoud, Rehab Abdel kader (Co-Author)
المجلد/العدد: مج18, ع66
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 7
DOI: 10.21608/JSC.2015.60462
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 834515
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
25-Hydroxyvitamin D | Cystic fibrosis | Immunoglobulin G | Vitamin D Binding Protein
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: مقدمة: مرض التليف الحويصلي cf من الأمراض الوراثية الأكثر شيوعا في الأطفال وهو مرض مزمن، انخفاض تخزين فتامين د قد يكون راجعا إلى انخفاض مستويات البروتين الحامل لفيتامين د. ونقصه في مرضي التليف الحويصلي يؤثر على الحالة الإكلينيكية ولذلك استوجب دراسة تأثير نقص فيتامين د على هؤلاء المرضي. أن هناك العديد من الأبحاث حول تأثير فيتامين د على المناعية وبما أن السمة المميزة في مرضي التليف الحويصلي هو التهاب الرئة المزمن الذي يرتبط ارتباطا وثيقا مع ارتفاع مستوي أجسام المناعة ج من ثم كانت هذه الدراسة. أهمية الدراسة: هو تحديد دور البروتين الحامل لفيتامين د كمؤشر غذائي جديد في التليف الحويصلي وعلاقته بمستوي أجسام المناعة ج. الحالات والأساليب: في هذه الدراسة قمنا بتقييم 50 مريضا من الإناث والذكور من عمر 18 شهرا حتى 13 سنة المصابين بمرض التليف الحويصلي والمحولين إلى وحدة أمراض الصدر والحساسية بمستشفى الأطفال الجامعي أبو الريش، جامعة القاهرة، مع تقييم 20 من الأطفال الأصحاء من نفس العمر كمجموعة مقارنة. وبعد الفحص الشامل للأطفال وتحاليل النتائج المعملية وهي البروتين الحامل لفيتامين د. وأجسام المناعة ج. النتائج: أوضحت النتائج انخفاض في مستوي البروتين الحامل لفيتامين د وانخفاض أيضا في مستوي فيتامين د مع معدلات طبيعية لأجسام المناعة ج بالمقارنة بالأطفال الأصحاء. كما أوضحت الدراسة ارتفاع في مستوي أجسام المناعة ج مع ازدياد السن والوزن والطول ووجود علاقة بين مستوي البروتين الحامل لفيتامين د، وفيتامين د مع سوء التغذية في هؤلاء المرضى ووجود علاقة بين مستوي البروتين الحامل لفيتامين د والمرضي المصابين بعدم كفاءة البنكرياس مع عدم وجود علاقة بين البروتين الحامل لفيتامين د وأجسام المناعة ج. هذه الدراسة توضح أن البروتين الحامل لفيتامين د مؤشر غذائي جديد في مرضى التليف الحويصلي. وان احتياج المرضى لفيتامين د عنصرا هاما في علاج في المستقبل نظرا لانخفاض في مستوي فيتامين د عند هؤلاء المرضي مع أهمية التوصل إلى الجرعة المناسبة حتى تؤدي إلى تحسين النتائج في السنوات المقبلة.

Background: Vitamin D binding protein DBP is a multifunctional transport protein. The aim of the present study is to measure the level of DBP and serum 25-hvdroxyvitamin D 250HD in order to assess its role as a nutntional marker in CF. In the context of the recently described immunomodulatory functions of vitamin D, the relationship between vitamin DBP and immunoglobulin G IgG levels was assessed. Methods: This is a cross sectional case controlled observational study recruiting 50 patients diagnosed as CF (cystic fibrosis). They were referred to Allergy and Pulmonology Unit, Aboreesh Children’s Hospital, Cairo University. Their age ranged from 18 months to 13 years. DBP and 250HD were measured using Elisa technique and IgG was measured using nephelometer method. Results: CF group had significant lower serum concentrations of DBP p<0.012 and 250HD p<0.001 while IgG levels were within normal values p<0.216 compared to the control group. Significant positive correlations were observed between IgG and age r=0.528, p<0.01 weight r=0.480, p<0.001 and height r=0.509, p<0.001. Significant positive relations were observed between failure to thrive and DBP p=0.023 and 250HD p=0.003. A significant positive relation between DBP and pancreatic insufficiency p=0.039.No significant correlations were observed between DBP and 250HD r=-0.224, p=0.118, between DBP and IgG r=0.195. p =0.176. Between DBP and sweat chloride test r=0.201, p=0.162, between 250HD and IgG r=0.195, p=0.176.No significant relations were observed between pancreatic insufficiency, and 250HD p=0.944 and IgG p=0.332, between failure to thrive and IgG p=0.898 Conclusions: DBP and 250HD levels were decreased in CF patients; and IgG levels were within normal values and positively correlated with age, weight and height significant relations of DBP with failure to thrive and pancreatic insufficiency emphasizing its role as a marker for the nutritional status in CF patients.

ISSN: 2090-0619

عناصر مشابهة