ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور واقع التمكين الاقتصادي للمرأة في القطاع غير الرسمي: دراسة حالة للمرأة المعيلة فى الريف

العنوان بلغة أخرى: Economic Empowerment of Women in the Non-Public Sector : A Case Study of Female Breadwinners in the Countryside
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حماد، جمال محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يونيه
الصفحات: 347 - 395
DOI: 10.21608/aafu.2016.9608
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 834725
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

374

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على أبعاد التمكين الاقتصادي للمرأة المعيلة في القطاع غير الرسمي في الريف وذلك من خلال تحليل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمرأة المعيلة في القطاع غير الرسمي في الريف المصري. ومعرفة خصائص الحياة الأسرية والاقتصادية وأنماط التكيف والمواجهة، والتعرف على طبيعة وخصائص مشكلات العمل، وتم ذلك باستخدام منهج دراسة الحالة والاعتماد على جمع البيانات المتوفرة من خلال الملاحظة والمقابلة مع الحالات التي تم اختيارها في قريتين في الريف المصري وفقا للمعايير المنهجية، وشملت هذه الحالات عدد (50) مفردة من النساء المعيلات، واللاتي يعملن في أنشطة اقتصادية مختلفة داخل القطاع غير الرسمي في محافظة المنوفية، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج تعتبرها الدراسة جديرة لوضعها أمام صانع القرار في المجتمع المصري، وتقيد هذه النتائج في تحليل مشكلة الدراسة المتعلقة بواقع التمكين الاقتصادي للمرأة في القطاع غير الرسمي، وهي المرأة المعيلة التي تعاني كثيرا في الحصول على فرصة عمل تأمن لها ولأسرتها حياة آمنة.

The study aims at identifying the dimensions of family providing women’s economic empowering at the non-official sector at the country side, and that is by analyzing social and economic status of family providing women at non-official sector. Also to identify family and economical life characteristics, the pattern of adaptation and confrontation , and the nature of work problems. This analysis has been done by using the methodology of case study, and depending on all available data by observation and meeting with the cases that have been chosen in two villages according to mythological standards. These cases include a sample number of (50) supporting women , whom they work at different economical activities inside the non-official sector at Menoufia governorate. The study reached a number of conclusions, which the study consider worth presenting in front of decision makers in Egyptian society. These conclusions are used in analyzing the problem of the study related to the reality of providing women’s economical empowering at the non-official sector and this woman is the woman who suffers a lot in order to have a chance to work for securing and providing a safe life for her and her family.

ISSN: 1110-7227