ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







طباعة المنسوجات في خدمة المجتمع

المصدر: المؤتمر العلمي السنوي العربي السادس - الدولي الثالث - تطوير برامج التعليم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء متطلبات عصر المعرفة
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: عامر، مها محمد السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2011
مكان انعقاد المؤتمر: المنصورة
رقم المؤتمر: 6
الهيئة المسؤولة: كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة
الشهر: ابريل
الصفحات: 2044 - 2062
رقم MD: 83499
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

468

حفظ في:
المستخلص: ما من شك أن الإنسان منذ وجد على وجه الأرض وهو دائب الجهد في تكييف الطبيعة حوله لملاءمة حاجاته الجسدية والروحانية، كما أنه بفطرته وحسه المرهف للجمال وعشقه للأبدع قد حاول أن يصيغ كل ما تشكله يداه في قالب فني. وتعد طباعة المنسوجات من المجالات الفنية الهامة، التي يمكن أن تسهم بشكل مباشر في التفاعل المستمر مع المجتمع، حيث أنها من أهم المجالات التطبيقية التي يمكن من خلالها تقديم منتجات نفعية ذات قيم جمالية متميزة، ويمكن استخدامها كنواة لمشروعات صغيرة تساهم في تنمية المجتمع وتحد من البطالة مما يكون له مردود إيجابي على المجتمع بصفة عامة. وقد لاحظت أن خريجي قسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة طنطا، ينتظرون فرص عمل بالمدارس الحكومية أو الخاصة، ولا يهتمون مطلقا بإقامة مشاريع خاصة بهم، لذلك فقد حرصت على الحوار معهم للوصول إلى حلول لتلك المشكلة، وكانت أبرز النقاط التي تحدثوا فيها هي عدم إدراكهم لأهمية القيم الجمالية الناتجة عن التجارب الطباعية اليدوية. لذلك فقد حرصت علي توجيه أنظارهم نحو الاهتمام بالطباعة اليدوية- كحرفة لها جمالها ومميزاتها الفنية والتقنية. وإيمانًا بأهمية الابتكار والتجريب، فقد تم في هذا البحث توجيه الطلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية بجامعة طنطا إلى تصميم معلقات مبتكرة وطباعتها بالدمج بين أسلوبين من أساليب الطباعة اليدوية: هما الباتيك والاستنسل، بغرض توجيه سلوك الطالب من طالب مستهلك إلى طالب منتج، للمساهم في وضع حلول عملية وواقعية لإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين ولتأكيد الهوية وأهمية تراثنا الحضاري: فقد تم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين: • المجموعة الأولي: استمدت تصميماتها من فن العمارة الإسلامية. • المجموعة الثانية: استمدت تصميماتها من الشخوص في الفن المصري القديم. وقد أوصي البحث بضرورة الاستفادة من أساليب طباعة المنسوجات اليدوية في خدمة المجتمع، وضرورة الحفاظ على الهوية القومية لتراثنا في ظل العولمة.

No doubt that from the beginning of earth human was making a continuous effort to adapt the nature around him to suit his physical and spiritual needs, also by his instinct and sense of delicate beauty and passion for innovation he tried to formulate all posed with his hands in the form of art. Textile printing is considered as one of the important artistic field , which can directly help in the continuous reaction which the society, as it is one of the most important fields can provide useful products with special aesthetic values distinct, and can be used as a nucleur for small projects that can help in development of society and it can reduce unemployment, which will has appositive impact on society in general. I noticed that the graduates of the department of art education of the faculty of specific education - Tanta University - are waiting for opportunities to work in public or private schools , and they don’t care about establish in their own projects , so I made sure to talk with them to find solutions to that problem. The main point of this talk was their not attainment of the importance of aesthetic values that resulting from manual proofreading. Therefore I was careful to direct their attention towards the beauty of the manual printing styles. Believing in the importance of innovation and xperimentation, in this research students has been guided to innovative designs and print it by merging between two manual printing methods : Batik and Stencil, in order to guide the behavior of the student from a consumer to producer student, to help to find practical and realistic solutions to create jobs for young graduates.