ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم للسياسات العمومية الصحية فى إطار الأهداف التنموية للألفية فى الجزائر

المصدر: مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، تسابت (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هوارى، مولاى على (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أوت
الصفحات: 82 - 90
ISSN: 1112-8240
رقم MD: 835007
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقييم السياسات العمومية | التنمية البشرية | الأهداف الإنمائية للألفية | المنظومة الصحية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يعتبر موضوع السياسات العمومية من أهم انشغالات صانعي القرار في الدول المتقدمة والنامية وذلك للاعتقاد السائد بأن السياسات هي المحدد الرئيسي للنمو والتنمية غير أن تقييم نتائج هذه السياسات بين في كثير من الحالات أنها لم تساهم في عجلة التنمية الاقتصادية خصوصا في الدول العربية، لذلك ظهرت الحاجة إلى تحديد أهداف أخرى للتنمية، وظهر ما سمى بأهداف الألفية للتنمية، وقد اعتمدت الجزائر هذه الأهداف أو بعضها كأهداف للتنمية. وخاص فيما يتعلق بالصحة لأنها أساس رأس المال البشري.
تهدف هذه الورقة إلى تقييم أولي لمدى قدرة العمومية المطبقة بالجزائر في تحقيق تنمية بشرية في ضوء الأهداف الإنمائية للألفية المتبناة من طرف الأمم المتحدة والمحدد.

The issue of public policies is considered one of the most important concerns of decision makers in developed and developing countries due to the prevailing belief that policies are the main determinant of growth and development. However, the assessment of the results of these policies clarified in many cases that they did not contribute to advancing economic development especially in the Arab countries. Therefore, the need to identify other goals of the development has emerged, and the so-called Millennium Development Goals have emerged. Algeria has accredited these or some of these goals as development goals, especially what related to the health because it is the basis of human capital.
This paper aims at an initial assessment of the public capacity of Algeria to achieve a human development in light of the United Nations Millennium Development Goals (MDGs) adopted by the United Nations.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1112-8240