ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم جودة خدمة الجيل الثالث من الهاتف النقال في الجزائر: دراسة استطلاعية حول ردود أفعال المستهلكين الأولى تجاه الابتكارات المطروحة فى ولاية قسنطينة

المصدر: مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: رايس، عبدالرحمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أوت
الصفحات: 222 - 238
ISSN: 1112-8240
رقم MD: 835198
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم ردود أفعال المستهلكين الأولى بعد استخدامهم الفعلي وتجريهم للخدمات المبتكرة التي رافقت تسويق الجيل الثالث من الهاتف النقال في الجزائر. وهذا يسمح بقياس الفجوة بين الإدراكات والتوقعات؛ التي تعد من أبرز المؤشرات المستخدمة في نماذج تقييم جودة الخدمات. وقد تم الاعتماد على عينة من المستهلكين في ولاية قسنطينة، إذ أن خدمات المتعاملين الثلاث لا تشترك في تواجدها مجتمعة خلال السنة الأولى لتقديم العروض إلا في أرع ولايات فقط: العاصمة، وهران، ورقلة وقسنطينة.
ومن خلال تحليل نتائج الاستبيان، فإن تقييم أفراد العينة لجودة الخدمات الفعلية كان بالحكم على أنها -عموما-متوسطة. وهذا يعكس اهتمام المتعاملين بأبعاد الجودة إلى حد ما، واتساع الفجوة بين العروض والتوقعات خلال العام الأول من الانطلاق، مما يفتح المجال للمزيد من المنافسة وضرورة تبني المؤسسات للتحسين المستمر، كتنويع العروض وخفض الأسعار.

The aim of this study is to assess the first reactions of the consumers after their actual use and experimentation of the innovative services that accompanied the marketing of the third generation of mobile phone in Algeria. This allows for measuring the gap between perceptions and expectations, which are among the most prominent indicators used in the quality of service (QoS) assessment models. The study sample consisted of consumers in the province of Constantine, as the three services of the customers participate only in the first year of bidding in four provinces: the capital, Oran, Ouargla and Constantine.
By analyzing the results of the questionnaire, the respondents' assessment of the quality of the actual services was judged to be general-medium. This reflects the interest of the dealers in the quality dimensions to a certain extent, and the widening gap between the offers and expectations during the first year of the launch. Hence, that opens the door for more competition and necessitates for the institutions to adopt the continuous improvement, such as diversification of offers and price reduction.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1112-8240