ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المحتوى الرقمي العربي عبر شبكة الإنترنت: اقتراح تصميم بوابة عربية لإدارة المحتوى الرقمي

العنوان المترجم: Arabic Digital Content Online: Proposal of Designing an Arabic Portal for Digital Content Management
المصدر: المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات
الناشر: جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية
المؤلف الرئيسي: علوي، هند (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمود، مسروة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج52, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 11 - 40
DOI: 10.12816/0042748
ISSN: 2308-0981
رقم MD: 835337
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحتوى الرقمي العربي | الإنترنت | إدارة المحتوى الرقمي | البوابات الالكترونية | المحتوى الرقمي | The Internet | Arab digital content | Web portals | Digital content
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أصبح المحتوى الرقمي أحد أهم عناصر العمل في المؤسسات في عصر الاقتصاد المعرفي، وأصبح لزاما أن تعطي عناية كافية للمحتوى الرقمي وتوظيفه السليم، كما أصبح نجاح المؤسسات مرتبطا بقدرتها على بناء ونشر محتواها الرقمي لخدمة ودعم عملياتها من بين هذه المؤسسات مؤسسات المعلومات الأكاديمية التي تحتاج إلى بوابات إلكترونية لإدارة المحتوى الرقمي تلبية للاحتياجات والخدمات المعلوماتية المتنامية لهيئة التدريس والطلاب دعما للعملية التعليمية عن بعد، ورغم هذه الأهمية إلا أن المحتوى الرقمي العربي الأكاديمي يعاني من إشكاليات عديدة أهمها مشكل هيكلة الإتاحة على شبكة الإنترنت على غرار كل المحتوى الرقمي العربي مما تطلب منا اقتراح تصورا لبوابة عربية للمحتوى الرقمي العربي الأكاديمي يمكن من خلالها بث المحتوى الأكاديمي بالمجان وهو الهدف الأساسي من هذه الدراسة إلى محاولة الوقوف على أن البوابات من أهم وسائل بث المحتوى الرقمي وإنها من بين الحلول لإشكاليات المحتوى الرقمي العربي على الشبكة. وللوصول إلى هذه الأهداف اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي لتحليل الظاهرة ووضع التصور الذي هو في الأساس ثمرة المسح في أدبيات الموضوع والخبرة الميدانية.

Digital content is one of the most important elements in the work of organizations in the age of knowledge economy. It has imperative and to give sufficient attention to digital content and its proper utilization. The success of organizations is linked to their capacity to build and publish digital content to meet the needs of academic staff and researchers in support of their distance learning programmes. Despite this recognized role, the digital Arabic content suffers from many problems, the most significant of which is the structure and formatting of the content on the Internet like all the digital Arabic content itself. This has pushed us to propose a vision fora portal for academic digital Arabic content to allow for its free dissemination on the Internet. The primary objective of this study is to try to establish evidence that portals are among the most important means to disseminate content on the Internet and is a viable solution to problems of digital Arabic content on the Internet. To achieve these goals a descriptive analysis approach was used to analyze and then propose this method which is basically the result of reviewing the available literature and using our field experience.

ISSN: 2308-0981